هولندا تعتقل “إمبراطور” عصابة مخدرات يُعد أحد أبرز المطلوبين حول العالم وشُبه بـ”إل تشابو”

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/24 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/24 الساعة 07:46 بتوقيت غرينتش
السلطات الهولندية اعتقلت تشي لوب بناء على طلب من السلطات الأسترالية - رويترز

قالت الشرطة الهولندية، السبت 23 يناير/كانون الثاني 2021، إنها اعتقلت تسي تشي لوب، الزعيم المزعوم لعصابة مخدرات آسيوية، والمدرج على قائمة المطلوبين الهاربين في العالم، وقد تم تشبيهه بزعيم المخدرات المكسيكي جواكين "إل تشابو" جوزمان.

المتحدث باسم الشرطة الهولندية، توماس ألينج، إنه تم اعتقال تشي لوب الكندي المنحدر من أصل صيني يوم الجمعة الماضي، بناء على طلب من الشرطة الأسترالية.

الشرطة قادت تحقيقاً خلص إلى أن عصابة تشي لوب تهيمن على تجارة المخدرات في آسيا والمحيط الهادي، ويبلغ حجمها 70 مليار دولار سنوياً.

ألينج أشار إلى أنه من المتوقع تسليم تشي لوب بعد مثوله أمام قاضٍ، مضيفاً أن الشرطة الهولندية اعتقلته دون وقوع حوادث في مطار سخيبول بأمستردام.

ظل تسي، وهو مدان سابق عاش في تورنتو، يتنقل بين مكاو وهونغ كونغ وتايوان في السنوات الأخيرة، وفقاً لما ذكره ضباط مكافحة المخدرات من المناطق الأربع، ووثائق اطلعت عليها رويترز من قبل.

يقود تشي لوب أحد أكبر عصابات المخدرات في آسيا – رويترز

عصابات المخدرات تجني المليارات

تشير شبكة CNN الأمريكية إلى أن زعيم عصابة المخدرات الضخمة مولود في الصين، مشيرةً أنه جمع مليارات الدولارات من عمليات تهريب المخدرات.

تتحدث تقارير عن أن تشي لوب هو زعيم عصابة "سام غوز"، التي يعتقد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أنها أكبر تجمع إجرامي في آسيا.

جيرمي دوغلاس، ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، في جنوب شرق آسياً، والمحيط الهادي، وصف اعتقال تشي لوب بأنه "أمر كبير". 

تواجه عصابة "سام غور" اتهامات بأنها تدير إمبراطورية لتصنيع المخدرات، في مساحات شاسعة في أدغال ميانمار، ضمن منطقة تقع ضمن سيطرة أمراء للحرب وميليشيات متنافسة، وهي ظروف تجعل من السهل إخفاء عمل عصابات المخدرات.

وبحسب CNN فإن عصابة "سام غور" لديها عملاء في جميع أنحاء العالم، ومتعاونون في كوريا الجنوبية، وبريطانيا، وكندا، والولايات المتحدة.

ويُعتقد أن تجارة الميثامفيتامين في آسيا تتراوح قيمتها بين 30 مليار دولار و61 مليار دولار سنوياً، وأن عصابة "سام غور" تلعب دوراً كبيراً فيها. 

تحميل المزيد