“MBC” توقف مسلسلاً يتناول قصة شاب من قبيلة عريقة بالخليج قبل عرضه بساعات.. مسلسل “رشاش” يثير غضباً وجدلاً

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/22 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/22 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
صورة من مسلسل رشاش/مواقع التواصل الاجتماعي

أعلنت منصة "شاهد" لعرض المحتوى المرئي الترفيهي التابعة لمجموعة "إم بي سي" السعودية،  الخميس 21 يناير/كانون الثاني 2021، تأجيل عرض مسلسل "رشاش"، إلى موعد لم يحدد بعد.

منصة شاهد قالت في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر رداً على أحد المتابعين الذي استفسر عن موعد عرض المسلسل: "تم تأجيل موعد عرض رشاش، سيتم عرضه قريباً، فقط تابعنا لمعرفة كل جديد عن رشاش والأعمال الجديدة القادمة".

جدل في تويتر يجبر المنصة على إلغاء العرض 

المنصة السعودية لم تفسر سبب تأجيل عرض المسلسل إلا أن قرارها جاء بعد بعد موجة غضب واستياء من قبيلة عتيبة التي ينتمي إليها "رشاش"، والذي تدور قصته حول العصابة التي أسسها وسببت رعباً في الثمانينيات على الطرق السريعة في السعودية.

القبيلة السعودية  التي يدور حولها المسلسل أصدرت في وقت سابق بيان استنكار نُشر على صفحتها الرسمية في "تويتر" أعلنت فيه عن رفضها للمسلسل الذي اعتبرت أنه يشوّه سمعة القبيلة.

فيما كان من المقرر أن تبدأ المنصة السعودية في بث أولى حلقات المسلسل، الخميس، بعد نحو أسبوعين من البدء بالترويج له، إلا أنها أوقفت بثه ساعات قبل موعد العرض.

فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي رسالة قالوا إنها لوالدة رشاش والتي وجهت فيها دعوة للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز ناشدته فيها التدخل لمنع محطة "إم بي سي" من عرض المسلسل.

فيما قال المغرد السعودي تعليقاً على المسلسل الذي أثار الجدل: "رحم الله رشاش، من المفترض أن يكون تجسيد الشخصية ضمن حقوق الملكية الفكرية، بمعنى أن الموافقة على تجسيد الشخصية حق يعود للورثة".

المغردة ندى والتي تعرف نفسها على أنها كاتبة وإعلامية قالت في تغريدة "والله شيء مؤسف أن يعرض مثل  هذا المسلسل خلصوا من جهيمان  والآن رشاش لا احترام ولا مراعاة لمشاعر أهل وناس! قضايا طويت وانتهت ويأتي  من يصطاد في الماء العكر وينبش من تحت لتحت! غربلة الإعلام وسعودته مطلب يا قوم! وليست أي سعودة! مسلسل الإساءة للقبائل لا يرضاه أحد". 

قصة مسلسل رشاش

ويحكي المسلسل قصة حياة شاب سعودي يدعى رشاش العتيبي عاش في ثمانينيات القرن الماضي، وكان واحداً من أشهر المجرمين وقاطعي الطرق في المملكة، قبل أن تلقي الشرطة القبض عليه وينفذ فيه حكم الإعدام هو واثنان من أفراد عصابته، في حين قضى عضو رابع بالعصابة في مواجهة مع رجال الأمن.

المسلسل من تأليف كاتب السيناريو التلفزيوني البريطاني الشهير توني جوردان، وكتب العمل كل من الشيخة سهى آل خليفة، وريتشارد بيلامي، ويحمل العمل توقيع المخرج البريطاني كولِن تيج.

ويأتي "رشاش" ضمن سلسلة من ثمانية أجزاء ناطقة بالعربية مترجمة إلى الإنجليزية، وتُعرض على "شاهد VIP" بواقع حلقة واحدة كل خميس مدتها 60 دقيقة.

ونشرت منصة "شاهد" على موقع "تويتر"، في وقت سابق المسلسل بأنه أضخم عمل درامي سعودي على مستوى المنطقة، مضيفة: "قصص من أرشيف الجهات الأمنية شابها الغموض طويلاً، وآن لأحداثها أن تروي بسالة رجال الأمن في التصدي للعصابة".

ومنذ نشر الإعلان أثار المسلسل الكثير من الجدل الضجة في السعودية خاصة أن رشاش ينتمي إلى  قبيلة عتيبة، وهي واحدة من أكبر قبائل المملكة والخليج العربي.

تحميل المزيد