كانوا يسيرون بسلام قبل أن تتحول الدنيا لأشلاء.. فيديو لحظة الانفجار الضخم الذي هزَّ سوقاً في بغداد

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/21 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/21 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
انفجار بغداد، العراق /الأناضول

تداول رُوَّاد مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس 21 يناير/كانون الثاني، فيديوهات وصوراً للانفجار المزدوج الضخم الذي ضرب العاصمة العراقية بغداد، وتسبب في مقتل أكثر من 20 شخصاً، أغلبهم من المدنيين. 

الفيديو المنشور وثَّق حالة الرعب والخوف التي عاشها المواطنون المتواجدون في السوق، حيث كانوا يلتفون حول المصابين الذين سقطوا في الانفجار الأول، فيما كان بعضهم يصوِّر اللقطات حتى فاجأهم الانتحاري الثاني بتفجير نفسه؛ ليتسبب في مقتل عدد أكبر من المواطنين.

انفجار بغداد تفاصيل

التفجير وقع في سوق البالة في ساحة الطيران ببغداد، التي غالباً ما تعج بالمارة، والتي شهدت قبل ثلاث سنوات تفجيراً انتحارياً أوقع 31 قتيلاً. 

انتحاريان اثنان قاما بتفجير نفسيهما حين ملاحقتهما من القوات الأمنية في منطقة الباب الشرقي ببغداد، صباح الخميس، فيما ذكرت وزارة الداخلية وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، أن رجلاً فجَّر حزامه الناسف وسط باعة ومارة في السوق، بينما كان عدد من الأشخاص يتجمعون في المكان فجَّر انتحاري آخر نفسه.

وسُمع دوي الانفجار في كل أنحاء العاصمة، كما أفاد صحفيون في وكالة فرانس برس في المكان، بوصول عدد من سيارات الإسعاف، بينما انتشر جنود في الساحة بكثافة، وكان عدد منهم يساعدون فرق الإسعاف. 

فيما لم تتبنّ أي جهة مسؤولية الاعتداء حتى الآن.

فيما قالت السلطات إن معظم القتلى والجرحى من المدنيين، كما أعلنت وزارة الصحة العراقية فرض حالة استنفار قصوى في المستشفيات لعلاج جرحى التفجير.

فيما لم تتبنَّ أي جهة الاعتداء حتى الآن. ويُشار إلى أن تنظيم الدولة (داعش) الذي سيطر لسنوات على أجزاء واسعة من العراق يتبنى هذا الأسلوب في مناطق عدة. ونجحت القوات العراقية في القضاء على التنظيم في نهاية عام 2017 بعد معارك دامية. لكن خلايا منه لا تزال تنشط في بعض المناطق البعيدة عن المدن. وتستهدف بين وقت وآخر مواقع عسكرية في تلك المناطق.

تحميل المزيد