خلافاً لسياسة إدارة ترامب “القاسية”.. بايدن يخطط لمنح الجنسية لـ11 مليون مهاجر في غضون 8 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/19 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/19 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن/رويترز

يخطط الرئيس المنتخب جو بايدن للكشف عن مشروع قانون شامل للهجرة في اليوم الأول لإدارته يهدف إلى توفير الفرصة لحصول ما يقدر بنحو 11 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة دون وضع قانوني على الجنسية الأمريكية في غضون 8 سنوات، فيما يمثل تحولاً مهماً عن سياسات إدارة ترامب القاسية في الهجرة.

خطة منح الجنسية الأمريكية للمهاجرين 

صحيفة The Independent البريطانية قالت إن هذا التشريع يضع بايدن على الطريق الصحيح للوفاء بوعد حملته الانتخابية المهم للناخبين اللاتينيين وغيرهم من مجتمعات المهاجرين بعد أربع سنوات من سياسات الرئيس دونالد ترامب التقييدية والترحيلات الجماعية.

 بايدن يوفر بذلك أحد أسرع المسارات لحصول من يعيشون في البلاد دون وضع قانوني من أي شكل في السنوات الأخيرة على الجنسية، لكنه لا يشتمل على ما يضمن التوازن التقليدي مع تعزيز أمن الحدود الذي يعتبره العديد من الجمهوريين أولوية، وهو ما يجعل تمريره في كونغرس شبه منقسم موضع شك.

وبموجب هذا التشريع، فمن يعيشون في الولايات المتحدة من تاريخ 1 يناير/كانون الثاني عام 2021، دون وضع قانوني، ستتوفر لهم إمكانية الحصول على وضع قانوني مؤقت، أو بطاقة خضراء، في غضون خمس سنوات، إذا اجتازوا إجراءات التحقق من ماضيهم ويدفعون الضرائب ويستوفون المتطلبات الأساسية الأخرى. وبعدها، سيبدأ مسار مدته ثلاث سنوات للتجنس، إذا قرروا السعي للحصول على الجنسية.

وستسير هذه العملية بوتيرة أسرع لبعض المهاجرين. فبإمكان من يطلق عليهم "الحالمون"، أي الشباب الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني وهم أطفال، وكذلك العاملين في مجال الزراعة والأشخاص الممنوحين وضع الحماية المؤقتة، التأهل بدرجة أسرع للحصول على البطاقات الخضراء إذا كانوا يعملون أو يدرسون أو يستوفون شروطاً أخرى.

كما أن هذا المشروع ليس شاملاً مثل آخر خطة إصلاح شاملة للهجرة اُقترحت حين كان بايدن نائباً للرئيس خلال إدارة أوباما، فعلى سبيل المثال، لا يتضمن بنداً قوياً لأمن الحدود، ولكنه يدعو إلى الخروج باستراتيجيات. كما أنه لا يقدم أي برامج للعاملين الزائرين الجدد أو التأشيرات الأخرى.

لكنه يعالج بعض الأسباب الجذرية للهجرة من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة، ويقدم منحاً لتطوير القوى العاملة وتعلم اللغة الإنجليزية.

فيما يُتوقع أن يمتد مشروع القانون على مئات الصفحات، وتقرر تقديمه بعد أداء بايدن لليمين الدستورية غداً الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني، وفقاً لشخص مطلع على التشريع اشترط عدم الكشف عن هويته لمناقشته.

وفي فترة ترشحه، كان بايدن يصف إجراءات ترامب المتعلقة بالهجرة بأنها "هجوم عنيف" على القيم الأمريكية، وقال إنه "سيبطل هذا الضرر" دون التقصير في حماية  الحدود.

الجنسية الأمريكية بايدن قانون الهجرة
صورة أرشيفية لمراسم الحصول على الجنسية الأمريكية – رويترز

سياسة مخالفة لترامب 

وفي فترة ترشحه، كان بايدن يصف إجراءات ترامب المتعلقة بالهجرة بأنها "هجوم عنيف" على القيم الأمريكية، وقال إنه "سيبطل هذا الضرر" دون التقصير في حماية  الحدود.

كما  أكد بايدن في مقابلة مع شبكة "NBC" الإخبارية، في أول مقابلة له منذ إعلان فوزه في انتخابات أمريكا، أنه ملتزم بإرسال مشروع قانون الهجرة إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، مع مسار للحصول على الجنسية الأمريكية لأكثر من 11 مليون شخص لا يحملون وثائق إقامة، مضيفاً أن الأمر سيعتمد على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي قد يعرقل مشروع القرار في ظل أنه تحت سيطرة الجمهوريين، حيث ستقرر جولات إعادة فرز الأصوات في ولاية جورجيا هوية الأغلبية في المجلس.

تحميل المزيد