واشنطن تعلن تصنيف تنظيمي “أنصار بيت المقدس” و”حسم” المصريين في قوائم الإرهاب الأمريكية

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/15 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/15 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
صورة لعناصر داعش في سيناء (أرشيف)/ يوتيوب

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس 14 يناير/كانون الثاني 2021، تنظيمي "حسم" وداعش في شبه جزيرة سيناء المصرية على قائمتها للإرهاب العالمي. 

حيث قالت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إنه تم تصنيف جماعة "أنصار بيت المقدس" المرتبطة بتنظيم داعش في شمال سيناء، شرقي مصر، إضافة إلى "حركة سواعد مصر" المعروفة اختصاراً بكلمة "حسم" ضمن قوائم الإرهاب.

وظهرت حركة "حسم" في العام 2014 وتبنت عمليات اغتيال وهجمات في القاهرة ودلتا النيل، خصوصاً ضد الشرطة، فيما تتهم السلطات المصرية الحركة بأنها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، بينما تنفي الأخيرة أي صلة لها بهذه الحركة. 

وقد حمَّلت وزارة الداخلية المصرية حركة حسم مسؤولية انفجار سيارة مفخخة وقع في وسط القاهرة في أغسطس/آب 2019 وأسفر عن سقوط 20 قتيلاً. 

فيما تعد "أنصار بيت المقدس" جماعة جهادية تنشط في شبه جزيرة سيناء المصرية، تبنت تفجيرات ضد الشرطة والجيش المصريين. وقد أعلنت عام 2014 مبايعتها لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش". 

بعد عزل الرئيس محمد مرسي، أعلنت الجماعة في 3 يوليو/تموز 2013 أنها تحارب الجيش المصري وقوات الأمن، متنبيةً محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم في سبتمبر/أيلول 2013، وأعلنت بعد ذلك مسؤوليتها عن الهجوم على مبنى المخابرات العسكرية بالإسماعيلية في أكتوبر/تشرين الأول من السنة نفسها، وعمليات أخرى. 

تحميل المزيد