يُخطط لـ”حفل” وداع في قاعدة عسكرية.. ترامب يُخطط لمغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب بايدن

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/15 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/15 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
ترامب سيكمل أيامه المتبقية في البيت الأبيض دون عزل أو إقالة- رويترز

نقلت وكالة رويترز، الجمعة 15 يناير/كانون الثاني 2021، عن مصدر مطلع، قوله إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، يخطط الآن لمغادرة واشنطن صباح يوم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير/كانون الثاني، بعد أن كان يدرس مغادرة العاصمة في الـ19 من الشهر نفسه.

المصدر أكد أن ترامب، الذي أعلن بالفعل عن خططه لعدم حضور مراسم تنصيب بايدن، يستعد لإقامة مناسبة وداع في قاعدة أندروز المشتركة، وهي قاعدة خارج واشنطن تضم طائرة الرئاسة.

حيث سيتوجه ترامب بعد ذلك إلى منتجع مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا، طبقاً لما أورده المصدر الأمريكي المطلع.

كان ترامب قد أعلن، الجمعة 8 يناير/كانون الثاني 2021، أنه لن يحضر حفل تنصيب بايدن؛ إذ قال في تغريدة على "تويتر": "لكل مَن يسأل، لن أحضر حفل التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني الجاري".

يعد عدم حضور ترامب حفل تنصيب الرئيس الجديد سابقةً هي الأولى من نوعها منذ أكثر من قرن ونصف القرن.

إجراءات عزل ترامب

جدير بالذكر أن مجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، قد صوَّت، الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني 2021، بالموافقة على بدء إجراءات عزل ترامب، وذلك على خلفية اتهامه بـ"التحريض على التمرد"؛ لدوره في أحداث الشغب المميتة بمبنى الكونغرس، يوم 6 يناير/كانون الثاني 2021.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يُصوَّت فيها على إجراءات عزل رئيس للمرة الثانية خلال فترته الرئاسية.

فقد صوَّت 232 عضواً في المجلس -10 نواب من الحزب الجمهوري- لعزل ترامب مقابل رفض 197.

إلا أن ترامب سيبقى في منصبه ومن المرجح أن يُنهي فترة ولايته، لأن الأمر يتطلب إدانة من مجلس الشيوخ لإقالته.

متى تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ؟

لكن ترامب سيواجه محاكمة برلمانية في مجلس الشيوخ حسب ما هو مقرر.

قال زعيم الأغلبية الجمهورية لمجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل -الذي يظل في منصبه حتى تولي الديمقراطيين السلطة وأغلبية مجلس الشيوخ، حتى 20 يناير/كانون الثاني- إن أقرب موعد يمكن ان يناقش فيه مجلس الشيوخ لائحة العزل التي صوَّت عليها مجلس النواب، هو 19 يناير/كانون الثاني، أي قبل يوم من مغادرة ترامب لمنصبه وتنصيب بايدن في رئاسة البلاد رسمياً.

وقد حاول الديمقراطيون استكشاف سبلٍ لاستدعاء مجلس الشيوخ في وقت أبكر من ذلك، وإن كان ذلك لا يزال يتطلب تعاوناً من ماكونيل أيضاً. لذلك من المحتمل أن يجري أي تصويت على إدانة ترامب بعد تركه منصبه بالفعل، ومن المحتمل أن تجري المحاكمة في 20 أو 21 يناير/كانون الثاني.

اعتقال 100 شخص وتحديد 200 مشتبه به في اقتحام الكونغرس

يشار إلى أنه في سابقة خطيرة بالحياة السياسية الأمريكية، شهدت واشنطن، يوم 6 يناير/كانون الثاني الجاري، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال آخرين.

حيث قال مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي)، إن المكتب اعتقل ما يربو على مئة شخص في ما يتعلق بحصار مبنى الكونغرس، وإنه يتحرى الآن عن أفراد، من المحتمل أن يهددوا تنصيب بايدن.

كريستوفر راي، مدير مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي، أكد أنهم حددوا أكثر من 200 مشتبه به منذ 6 يناير/كانون الثاني 2021، لذلك "فنحن نعلم مَن أنتم، وعملاء مكتب التحقيقات الاتحادي في طريقهم للعثور عليكم".

تحميل المزيد