من السلطان إلى ابنه الأكبر.. عُمان تكشف تفاصيل آلية انتقال الحكم في البلاد واختيار ولي العهد

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/12 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/12 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
سلطان عُمان هيثم بن طارق/ رويترز

كشفت سلطنة عُمان، الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2021، عن آلية انتقال الحكم في سلطنة عمان بعد صدور مرسوم، الإثنين 11 يناير/كانون الثاني، من سلطان عمان يتضمن النظام الأساسي الجديد للحكم في البلاد وآلية اختيار ولي العهد والمهام والأدوار المكلف بها.

إذ إنه قبل وفاة سلطان عُمان السابق قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاماً، لم يسمِّ قابوس وريثاً للعرش، على خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، إذ لم يكُن له أبناء أو أشقاء، بعكس السلطان الحالي الذي لديه 4 أبناء و8 أشقاء.

آلية انتقال الحكم في سلطنة عُمان

وفقاً للنظام الأساسي الجديد في سلطنة عُمان ستنتقل ولاية العهد إلى أكبر أبناء السلطان سناً ثم إلى أكبر أبناء هذا الابن.

تضمن المرسوم رقم 6 لسنة 2021 الذي أصدره سلطان عمان هيثم بن طارق، يوم أمس إصدار نظام أساسي جديد للدولة بوضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة.

السلطان العماني الجديد هيثم بن طارق/ رويترز
السلطان العماني الجديد هيثم بن طارق/ رويترز

كما تضمن المرسوم التأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين، أهمها الآتي: المساواة بين المرأة والرجل، ورعاية الطفل والمعاقين والنشء والشباب وإلزامية التعليم حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، وتشجيع إنشاء الجامعات.

بينما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أنه في إطار حوكمة مؤسسات الدولة أفرد النظام الأساسي فصلاً خاصاً لمتابعة الأداء الحكومي ورقابته، وذلك بإنشاء لجنة تتبع سلطان عمان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء، ووكلاء الوزارات ومن في حكمهم، وإفراد نص خاص لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لدعم دوره في تحقيق تلك الحوكمة.

وفاة السلطان قابوس بن سعيد

في يناير/كانون الثاني 2020، توفي سلطان عُمان السابق قابوس بن سعيد عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد أن تربع على عرش البلاد طيلة 5 عقود، ليكون صاحب أطول فترة حكم في المنطقة.

إذ لم يسمِّ قابوس وريثاً للعرش، على خلاف نظرائه من حكام منطقة الخليج العربي، إذ لم يكن له أبناء أو أشقاء، بعكس السلطان الحالي الذي لديه 4 أبناء و8 أشقاء.

عقب ساعات من الوفاة، أدى السلطان هيثم بن طارق، اليمين القانونية سلطاناً تاسعاً لعُمان، في انتقال سلس للسلطة عقب دعوة مجلس الدفاع العماني، العائلة المالكة لتحديد خليفة قابوس.

بموجب النظام الأساسي السابق في سلطنة عُمان، يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال 3 أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

نظـام الحكم في سلطنة عُمان وفق المادة 5 "سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركي بن سعيد بن سلطان، ويشترط فيمن يختار لـولاية الحكم من بـينهم أن يكون مسلماً رشيداً عاقلاً وابناً شرعياً لأبوين عمانيين مسلمين".

تحميل المزيد