حذف حسابه من “تويتر” أثار إحباطه.. ترامب يقاطع جلسات الإحاطة التلفزيونية لأنه “لا يعرف الإجابات”

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/11 الساعة 22:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/11 الساعة 22:03 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب / رويترز

قال موقع Business Insider الأمريكي، الإثنين 11 يناير/كانون الثاني 2021، إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، رفض الظهور على التلفاز أو إجراء جلسات الإحاطة الشخصية منذ وقف حسابه في موقع "تويتر"، وقد يعود جزء من السبب، حسب الصحيفة نفسها، إلى أنه لا يعرف في الغالب إجابات الأسئلة.

وحسب ما ذكرته ماجي هابرمان، مراسلة صحيفة The New York Times، فإن ترامب قضى أول عطلة نهاية الأسبوع بعد أن صار محظوراً من منصة التواصل الاجتماعي، "متنقلاً بين حالتي الغضب والقبول" لحذف حسابه بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس الأمريكي.

لكنها أشارت كذلك إلى أنه اعتمد منذ بداية رئاسته على موقع تويتر في أغلب اتصالاته العامة بدلاً من الظهور على التلفاز أو إجراء المقابلات أو تقديم الإحاطات الصحفية، وأوضحت أنه لم يلجأ إلى هذه البدائل من استراتيجيات التواصل حتى في ظل استبعاد خيار تويتر.

في السياق نفسه، أخبر أحد مستشاري الرئيس صحيفة The New York Times بأن ترامب "لم يحب أغلب جوانب وظيفته، ويتضمن ذلك طرح الأسئلة التي لم يكن يدري إجابتها".

كما قالت الصحيفة، إن ظهور ترامب خارج تويتر شهد في الغالب انتقاء رسائله؛ إذ إن عديداً من المنصات الصحفية التي أجرت مقابلات مع ترامب كانت تطرح أسئلة صعبة، وعديد من هذه المنصات لم تعرض خطابه كاملاً أو من دون بث مباشر، للتدقيق في الحقائق التي يدعيها.

ويُنتظر أن يزور ترامب الحدود الأمريكية المكسيكية يوم الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني، حيث يخطط لعرض تحديثات الأوضاع في ما يتعلق بجداره الحدودي.

وقد قالت الصحيفة، إن ترامب قضى عطلة نهاية الأسبوع مقتنعاً بأنَّ حذف حسابه من تويتر سوف يشجع قاعدة مؤيديه.

فيما قال مسؤول بارز من قبلُ لموقع Politico، إن ترامب غضب غضباً شديداً بعد حذف حسابه من تويتر.

مواقع التواصل الاجتماعي "تخنق" ترامب

الجمعة 8 يناير/كانون الثاني 2021، أعلنت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنها أوقفت حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب نهائياً، بسبب خطر مزيد من التحريض على العنف.

وقالت الشركة: "بعد المراجعة الدقيقة للتغريدات الأخيرة لحساب دونالد ترامب والظروف المحيطة بها، أوقفنا الحساب نهائياً، بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف".

يأتي هذا، بعد يوم واحد من قرار شركة فيسبوك تمديد الحظر المفروض على حسابَي ترامب، على فيسبوك وإنستغرام، خلال الأسبوعين المقبلين، على الأقل، لحين اكتمال عملية انتقال السلطة، وربما "إلى أجل غير مسمى".

حيث قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، إن الأحداث التي وصفها بالمروعة في الساعات الـ24 الماضية، تُظهر بوضوحٍ أن ترامب يعتزم استغلال وقته المتبقي في منصبه لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة.

وفي منشور له على فيسبوك، الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، رأى زوكربيرغ أن مخاطر السماح لترامب بمواصلة استخدام فيسبوك وإنستغرام خلال هذه الفترة، تُعد كبيرة للغاية.

تحميل المزيد