مطالبات على تويتر بإعدام بنس والشركة تتحرك ضدها.. أطلقها مقتحمون للكونغرس ضد نائب الرئيس

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2021/01/11 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/11 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس/ رويترز

أوقف موقع تويتر انتشار الوسم "أعدموا مايك بنس" Hang Mike Pence السبت 9 يناير/كانون الثاني، بعد أن شاع استخدام العبارة شيوعاً كبيراً على منصة التواصل الاجتماعي في أعقاب قرار الشركة تعليق حساب دونالد ترامب وفقاً لما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية.

الصحيفة البريطانية قالت إن هتافاً بالعبارة نفسها كان قد رُدد في مبنى الكابيتول يوم اقتحامه في 6 يناير/كانون الثاني، بعد أن قامت مجموعات مثيرة للشغب باقتحامه، فيما اتُّهم ترامب بتحريضهم على ذلك بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية في حادثة وصفتها الصحف الأجنبية بالمحاولة العنيفة للانقلاب على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

"مطالبات بإعدام بنس" 

 جيم بورغ، وهو محرر صور يعمل لصالح وكالة Reuters في واشنطن، فقد كتب على تويتر قائلاً: "سمعت ما لا يقل عن ثلاثة أفراد مختلفين من مثيري الشغب في مبنى الكابيتول يقولون إنهم يأملون في العثور على النائب مايك بنس، وإعدامه بتعليقه على شجرة في ساحة الكابيتول باعتباره خائناً. لقد كانت عبارة منتشرة تكرر استخدامها. فقد تحدث كثيرون آخرون عن ضرورة إعدام نائب الرئيس عقاباً له".

فيما ذكرت شبكة NBC News الأحد 10 يناير/كانون الثاني، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن بنس وترامب لم يتحدثا منذ أحداث الشغب في الكابيتول.

المتحدث باسم تويتر قال في بيان أصدره يوم السبت 9 يناير/كانون الثاني تعليقاً على قرار منع الشعار: "لقد منعنا ظهور تلك العبارة وأشكال أخرى مختلفة منها". وأضاف: "نريد أن تستخدم الوسوم لإثارة مناقشات صحية على موقع تويتر. هذا يعني أنه في بعض الأحيان قد نمنع محتوى معيناً من مزيد من الانتشار".

وتابع: "وفقاً لسياسات مركز المساعدة لدينا، هناك قواعد للترندات المنتشرة، ومن ثم إذا تبين لنا أن حسابات معينة على الموقع تنتهك تلك القواعد، فسنتّخذ إجراء تنفيذياً".

يأتي هذا بعد  أن ترأس بنس جلسة إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات عقب حادثة اقتحام مبنى الكابيتول، ومنذ ذلك الحين أصبح نائب الرئيس موضع دعوات لاستدعاء التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي، والذي ينص على الحق في عزل الرئيس الذي يعتبر غير مؤهل للاضطلاع بواجبات الرئاسة.

بنس ترامب الكونجرس
مايك بنس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

اقتحام الكونغرس الأمريكي

يأتي هذا بعد أن عاشت واشنطن، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2020، يوماً ساخناً، وشاهده الملايين حول العالم، عندما اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021 مبنى الكونغرس، مطالبين بتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية التي خسرها، حيث أسفرت هذه الأحداث عن سقوط 4 قتلى، قبل أن يستعيد الأمن السيطرة على المبنى، ويعود النواب لاستئناف جلسات التصويت على نتائج الانتخابات الأمريكية.

ولم تتوقف الأحداث عند ذلك، فقد لقي خمسة أشخاص مصرعهم نتيجة للهجوم، منهم ضابط شرطة في الكابيتول، ورد أنه أُصيب بضربة بواسطة طفاية حريق، إضافة إلى مشاغب أطلق عليه رجال إنفاذ القانون النار. كما اعتُقل عدد كبير من مثيري الشغب، منهم رجال أحضروا أسلحة نارية ومتفجرات إلى واشنطن.

من جانبه، قرر موقع تويتر تعليق حساب ترامب في وقت متأخر من مساء الجمعة 8 يناير/كانون الثاني، بداعي تحريضه على أعمال الشغب التي وقعت.

كان ترامب قد زعم مراراً وتكراراً أن بنس لديه سلطة إلغاء نتيجة الانتخابات، غير أن الأخير لم يفعل ذلك وبدافعٍ من هذا التحريض وغيره، وقف أنصار ترامب في ساحة الكابيتول يلوّحون للنواب تهديداً بمشنقة وأنشوطة.في الداخل، اضطر المشرعون إلى الاختباء من مثيري الشغب الذين اقتحموا المكاتب وقاعات مجلس النواب ومجلس الشيوخ. والتقطت الكاميرات صوراً لأحد هؤلاء، وهو ضابط متقاعد بالقوات الجوية، وهو يحمل أصفاداً بلاستيكية.

تحميل المزيد