بايدن يترك أمر محاكمة ترامب للكونغرس.. ويصف قرار غيابه عن حفل التنصيب بـ”الجيد”

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/08 الساعة 21:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/09 الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الجمعة 8 يناير/كانون الثاني 2021، إنه يعتقد منذ فترة طويلة أن الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، لا يصلح لتولي السلطة، معتبراً أن غياب سلفه في البيت الأبيض عن حفل تنصيبه يوم 20 يناير/كانون الثاني "أمر جيد"، لكنه أكد أن حضور نائب الرئيس مايك بنس أمر "مرحب به".

وفي مؤتمر صحفي بمدينة ويلمينغتون بولاية ديلاوير، أكد بايدن أن أمر مساءلة ترامب متروك للكونغرس لاتخاذ قرار بشأنه بعد اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس يوم الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021، مشيراً إلى أن تركيزه منصب الآن على احتواء جائحة كوفيد-19، وضمان تسريع وتيرة برنامج التطعيم ودعم الاقتصاد.

ورداً على سؤال حول تشريع يعده الديمقراطيون في مجلس النواب لمساءلة ترامب تمهيداً لعزله بسبب دوره في تأجيج العنف، أجاب بايدن: "هذا أمر يعود للمجلس. ويمكن للكونغرس أن يقرر كيفية تحركه، لكن علينا الاستعداد كي نبدأ عملنا بأسرع وتيرة ممكنة".

سابقة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من قرن ونصف

في سابقة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من قرن ونصف القرن، أعلن ترامب، الجمعة 8 يناير/كانون الثاني 2021، أنه لن يحضر حفل تنصيب خليفته الرئيس المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد ساعات من تعهده بانتقال سلس للسلطة.

حيث قال ترامب، في تغريدة على "تويتر": "لكل مَن يسأل، لن أحضر حفل التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني الجاري".

وكان مصدر مطلع لوكالة رويترز قد كشف عن أن هناك مناقشات في البيت الأبيض حول مغادرة ترامب واشنطن يوم 19 يناير/كانون الثاني، وأنه من المتوقع أن يسافر إلى منتجعه في ولاية فلوريدا.

وبذلك، يكون ترامب، ثاني رئيس أمريكي يرفض حضور حفل تنصيب خليفته، بعدما رفض الرئيس الأمريكي الأسبق أندرو جونسون الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة بين 1865 و1869 حضور حفل تنصيب خليفته.

وكان جونسون أول رئيس أمريكي يقوم مجلس النواب بعزله من منصبه، على خلفية انعدام الأمن وضعف الثقة في شخصه، إضافة إلى عداواته السياسية.

أكثر من 200 سيناتور يتحرَّكون لعزل ترامب

وفي سياق متصل، قالت قناة "NBC" الأمريكية إنه استناداً إلى إحصاءاتها هناك أكثر من 200 مشرِّع في الكونغرس يؤيدون التحرك الخاص بعزل ترامب، منوهة إلى أن جميعهم تقريباً ينتمون إلى الحزب الديمقراطي أو مستقلون، على خلفية اقتحام محتجين مؤيدين لترامب مبنى الكونغرس الأمريكي، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني.

كما أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي الحالي، نانسي بيلوسي، تطالب أيضاً بعزل ترامب، أو تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي الخاصة بتنحية الرئيس من منصبه.

إذ دعت بيلوسي إلى عزل ترامب أو تنحيته خوفاً على مصير الولايات المتحدة خلال الـ12 يوماً المقبلة، وهي الفترة الأخيرة في حكم ترامب، مضيفة أنها "تحدثت مع رئيس الأركان المشتركة فيما يتعلق بإجراءات احترازية لمنع ترامب من القيام بأعمال عدائية أو إصدار أمر بشنّ ضربة نووية".

وسيعقد الديمقراطيين في مجلس النواب، الذي يملك سلطة مساءلة ترامب، مؤتمراً عبر الهاتف الساعة الثانية عشرة ظهراً بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت غرينتش) لمناقشة الخطوات المقبلة.

وإذا وافق مجلس النواب على مساءلة ترامب سيعقد مجلس الشيوخ جلسة لمحاكمته ثم يصوت على عزله، حيث تحتاج إدانته إلى تأييد الثلثين.

ومنذ يوم الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، تصاعدت الدعوات للإطاحة بترامب.

وأسفرت واقعة اقتحام الكونغرس عن مقتل 5 أشخاص، بينهم سيدة كانت من بين المحتجين لقيت مصرعها برصاص الشرطة.

واقتحم محتجون من أنصار ترامب الكونغرس لوقف جلسة التصديق على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.

تحميل المزيد