هل تفي واشنطن بوعود ترامب للمغرب؟ مسؤول أمريكي يزور الصحراء وأنباء عن افتتاح قنصلية بالإقليم

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/09 الساعة 18:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/10 الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش
استقبال العاهل المغربي لوفد أمريكي إسرائيلي بالرباط / مواقع التواصل الاجتماعي

قام مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، السبت 9 يناير/كانون الثاني 2021، بزيارة لمنطقة الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة "بوليساريو"، وصفتها السفارة الأمريكية في الرباط بأنها "تاريخية"، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الأولى التي يجريها مسؤول أمريكي رفيع، وتأتي عقب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وإعلان الرباط وتل أبيب تطبيع علاقتهما.

زيارة "تاريخية" لديفيد شينكر لإقليم الصحراء

جاء في تغريدة للسفارة الأمريكية لدى المغرب بالعربية: "قام مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر- أسمى دبلوماسي أمريكي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط- بزيارة تاريخية اليوم للعيون، حيث استقبله بحرارةٍ والي جهة العيون-الساقية الحمراء، عبدالسلام بكرات".

منذ عقود تجري الأمم المتحدة مفاوضات سياسية حول مصير هذه المنطقة الصحراوية الواقعة شمال موريتانيا، من دون تحقيق أي تقدُّم يُذكر.

مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر
مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر

وكالة الأنباء الفرنسية أشارت إلى أن زيارة شينكر تندرج في إطار إعلان ثلاثي بين الولايات المتحدة والمغرب وإسرائيل تم توقيعه في الرباط في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، يربط بين تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة والدولة العبرية واعتراف واشنطن بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.

إذ إن المغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في ظل إدارة ترامب، خلال الأشهر الماضية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.وينص الاتفاق، على فتح القنصلية الأمريكية بمدينة الداخلة في جنوب الصحراء.

أنباء عن افتتاح المسؤول القنصلية الأمريكية في الداخلة

من المقرر أن يزور شينكر، الأحد 10 يناير/كانون الثاني، المقر الذي ستعتمده البعثة للممثلية الأمريكية بعد لقائه في الداخلة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وفق ما أعلنه مصدر دبلوماسي في الرباط.

لدى وصوله إلى مدينة العيون إثر جولة إقليمية قادته إلى الجزائر والأردن، زار شينكر مقر بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو"، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء.

بينما نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصدر دبلوماسي مغربي، قوله إن مساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر، الذي يزور المغرب حالياً، يعتزم افتتاح القنصلية الأمريكية في الصحراء الغربية، الأحد، بالضبط في مدينة الداخلة.

المصدر قال في تصريح للوكالة، إنه "سيتم افتتاح القنصلية الأمريكية بالصحراء، الأحد، من قِبل مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة".

تحميل المزيد