في زيارة غير معلنة سابقاً.. سعد الحريري يبحث مع أردوغان جهود وقف انهيار لبنان

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/08 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/08 الساعة 19:46 بتوقيت غرينتش
من زيارة سابقة لسعد الحريري إلى تركيا/ الأناضول

في زيارة غير معلنة سابقاً، قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، إنه التقى اليوم الجمعة 8 يناير/كانون الثاني 2021، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مدينة إسطنبول، دون تفاصيل عن موعد وصوله ومدة الزيارة.

وخلال اللقاء، الذي استمر ساعتين، جرى عرض مفصل لآخر التطورات الإقليمية والتحديات المتعددة، وسبل التعاون بين دول المنطقة لمواجهتها، وفقاً لتغريدة للحريري على موقع "تويتر".

كما تطرق الرئيسان الحريري وأردوغان للعلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا، وسبل دعم جهود وقف الانهيار بلبنان، وإعادة إعمار بيروت فور تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان.

وأفاد بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن أردوغان عقد لقاءً مع الحريري في قصر وحيد الدين بمدينة إسطنبول، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والثقافية، فضلاً عن سبل التعاون في القضايا الإقليمية.

أردوغان أكد على إصرار بلاده على تعزيز علاقاتها الثنائية العميقة مع لبنان في كافة المجالات، مشدداً على أهمية الاستقرار السياسي في لبنان بالنسبة للبنانيين، من أجل السلام والأمن في المنطقة، على حد سواء، بحسب البيان الرئاسي التركي الذي أكد أن الحريري أعرب عن بالغ شكره لأردوغان جراء الدعم التركي للبنان واستثماراتها فيها.

والثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني 2021، أعلن الحريري، في بيان، أنه قدّم للرئيس اللبناني ميشال عون، تشكيلته الحكومية من اختصاصيين غير حزبيين وفي انتظار انتهاء الرئيس من دراسة التشكيلة.

ويعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975ـ 1990)، وهو ما تسبب في تراجع غير مسبوق في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/آب الماضي، بمقتل نحو 200 شخص وأكثر من 6000 جريح، فضلاً عن أضرار مادية هائلة في الأبنية السكنية والمؤسسات التجارية.

وفاقمت جائحة كوفيد-19 الأزمة الاقتصادية بلبنان.

تحميل المزيد