دبلوماسي روسي يسخر من ترامب بعد حظره على “فيسبوك”.. ويدعوه لفتح حساب على تلغرام” لمواصلة التغريد”

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/07 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/07 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

اقترح ديمتري بوليانسكي، نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2020، على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، فتح حساب جديد على موقع التواصل الاجتماعي "تليغرام"، "الروسي المنشأ"، من أجل التعبير عن آرائه، بعد أن تم حظر وإغلاق حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية.

وكان موقعا التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام قد قررا، في وقت سابق من الخميس، إغلاق حساب ترامب، بسبب أحداث العنف التي عرفتها العاصمة الأمريكية، الخميس، إثر اقتحام الآلاف من أنصاره مبنى الكونغرس؛ احتجاجاً على إقرار بايدن فائزاً في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

الدبلوماسي الروسي، وفي تغريدة له بحسابه الرسمي على "تويتر"، وجَّه خطابا إلى ترامب قائلاً: "عزيزي السيد الرئيس المنتهية ولايته، أنت بحاجة إلى إنشاء حساب تليغرام! يبدو أنك لم تعد تتمتع بحرية التعبير في بلدك!".

جدير ذكره، أن موقع التواصل الاجتماعي "تليغرام" تم إنشاؤه في روسيا من طرف شقيقين روسييين، هما نيكولاي وبافل ديروف، قبل أن يتم نقل مقره من روسيا إلى ألمانيا وأبوظبي.

زوكربيرغ يُخرس ترامب

في خطوة تصعيدية كبيرة، قررت شركة فيسبوك تمديد الحظر المفروض على حسابَي الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، على فيسبوك وإنستغرام، خلال الأسبوعين المقبلين، على الأقل، إلى حين اكتمال عملية انتقال السلطة، وربما "إلى أجل غير مسمى".

حيث قال مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، إن الأحداث التي وصفها بالمروعة في الساعات الـ24 الماضية، تُظهر بوضوحٍ أن ترامب يعتزم استغلال وقته المتبقي في منصبه لتقويض الانتقال السلمي والقانوني للسلطة.

وفي منشور له على فيسبوك، الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، رأى زوكربيرغ أن مخاطر السماح لترامب بمواصلة استخدام فيسبوك وإنستغرام خلال هذه الفترة، تُعد كبيرة للغاية.

ويتعرض فيسبوك لضغوط تُوصف بالشديدة من جماعات الحقوق المدنية، وغيرها، لحظر ترامب بعد خطابه "التحريضي" الذي يشجع على التمرد.

وإذا استمرت القيود، فقد يكون فيسبوك أول منصة اجتماعية كبيرة تزيل ترامب بشكل دائم.

وكان فيسبوك قد منع ترامب من النشر على منصته لمدة 24 ساعة، بعد أن أزال مقطع فيديو نشره لمؤيديه الذين شاركوا في أعمال الشغب. كما واجه ترامب أيضاً حظراً لمدة 24 ساعة على إنستغرام المملوكة لشركة "فيسبوك".

كما اتخذت شركة "تويتر" خطوة مماثلة، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021، بإغلاق حساب ترامب على الشبكة، بعد أن اقتحم عدد من أنصاره مبنى الكونغرس؛ للاحتجاج على نتائج الانتخابات.

مطالب بعزله

إذ قال موقع Axios الأمريكي، الخميس، إن مقربين من الرئيس الأمريكي ومسؤولين جمهوريين يفكرون في اتخاذ خطوات جذرية لكبح جماح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك في ضوء ما وقع من اقتحام لمبنى الكابيتول الأمريكي، وبقاء نحو 12 يوماً على انتهاء فترة ولايته.

وفق تقرير للموقع الأمريكي، فإن هذه الإجراءات تشمل تحميل المسؤولية أو المساءلة المُفضِية إلى العزل أو حتى تفعيل التعديل الخامس والعشرين، الذي يسمح بتنحية الرئيس الأمريكي عن منصبه، وهي خطوة لطالما رُفضت باعتبار اللجوء إليها خيالاً ليبرالياً، فيما يتضمن اللجوء إليها تدخُّلَ نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، لتنحية ترامب، في حال تبيَّن أن الأخير غير قادر على الاضطلاع بواجبات منصبه.

من جانبه، دعا النائب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي، آدم كينزنجر، إلى تفعيل التعديل الـ25 من الدستور الأمريكي؛ لإقصاء ترامب من السلطة، وذلك بعد يوم من اقتحام أنصار لترامب مبنى الكونغرس، في هجوم مروع على الديمقراطية الأمريكية.

وقال كينزنجر في مقطع فيديو على تويتر: "كل المؤشرات تدل على أن الرئيس أصبح مضطرباً ومنفصلاً، ليس فقط عن تأدية واجبات منصبه أو حتى القَسم، بل عن الواقع ذاته".

تحميل المزيد