واشنطن تعيِّن مبعوثاً خاصاً لتسريع التطبيع بين إسرائيل ودول عربية.. أوكلت المهمة إلى حاخام سابق

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/01 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/01 الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وبومبيو/رويترز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول 2020 عن تعيين آرييه لايتستون مبعوثاً خاصاً لتسريع التطبيع الاقتصادي بين إسرائيل ودول عربية وإسلامية.

بومبيو أعرب عن أمله في أن يساهم تعيين لايتستون في تسريع مسار التطبيع وفعاليته وإعطاء الاتفاقات دفعة أكبر، كما أبدى وزير الخارجية الأمريكي ثقته بأن دولاً أخرى ستتشجع للانضمام إلى اتفاقات التطبيع مع "إسرائيل".

حاخام لتسريع التطبيع مع إسرائيل 

فيما يهدف تعيين لايتستون وفقاً لما أفاد به بومبيو لتمثيل المصالح الأمريكية في تطبيع العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان وكوسوفو والمغرب، وفق ما قال الوزير الأمريكي في بيان.

مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش كتب بدوره تغريدة ترحب بلايتستون ضمن فريق إدارة ترامب.

وفقاً لما نشرته صحيفة jurosalem Post العبرية فإن  لايتستون شغل منصب حاخام بالجالية اليهودية بأمريكا، ثم التحق بفريق الرئيس ترامب أثناء حملته الانتخابية الأولى عام 2016، وبعدها تم تعيينه مستشاراً للسفير الأمريكي بإسرائيل، ليكلف بعد ذلك بما تسميه واشنطن صندوق أبراهام لتنشيط التطبيع الاقتصادي بين إسرائيل والدول المطبِّعة.

التطبيع مع إسرائيل

يُشار إلى أن الأشهر الأخيرة شهدت اتفاقيات تطبيع العلاقات بين إسرائيل و4 دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وأثارت هذه التحركات رفضاً شعبياً عربياً واسعاً، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

كما انضمت الدول العربية المطبعة الجديدة إلى الأردن ومصر، اللتين تقيمان علاقات رسمية مع إسرائيل، بموجب اتفاقيتي سلام منذ 1994 و1979 على الترتيب.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال في 25 ديسمبر/كانون الأول 2020، إن اتفاقيات تطبيع إضافية بين إسرائيل ودول عربية وإسلامية "ستعلن في وقت أقرب مما كان متوقعاً"، مضيفاً: "سنشهد الكثير والكثير من البلدان، أكثر بكثير من المتوقع، وربما أسرع بكثير من المتوقع".

تحميل المزيد