لن تكون آمنة على صغار السن هذه المرة! دراسة: السلالة الجديدة لكورونا تؤثر على الشباب أكثر

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2021/01/01 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/01 الساعة 10:01 بتوقيت غرينتش
السلالات الجديدة من كورونا تثير الرعب في الكثير من الدول /رويترز

كشفت وكالة Bloomberg الأمريكية أن سلالة فيروس كورونا الجديدة التي ظهرت مؤخراً في المملكة المتحدة تتمتع بقابليةٍ أكبر للانتقال ويبدو أنّها تُؤثّر على نسبةٍ أعلى من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً، وفقاً لتقريرٍ من كلية لندن الإمبراطورية وغيرها من الجماعات العلمية.

وقال العلماء إنّ هذه الطفرة تمتلك "أفضليةً أكبر في الانتقال" وهي مرتبطة بـ"نمو الجائحة في جميع المناطق تقريباً"، إذ يُمكنها أن ترفع معدّل تكاثر الفيروس، الذي يُشير إلى عدد الأشخاص الذين يُمكن للمريض أن يُعديهم، بنسبةٍ تصل إلى 0.7% وفقاً للباحثين.

يأتي هذا بعد أن كشفت بريطانيا في وقت سابق أن انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة تزايد نتيجة سلالة جديدة منه "تنتقل بسهولة أكبر بكثير".

صغار السن لن يكونوا بمأمن

نيل فيرغسون، الأستاذ بكلية لندين الإمبراطورية، الذي عمل على نمذجة التفشي، قال: "هذا سيجعل السيطرة أكثر صعوبة ويزيد إلحاح طرح اللقاح في أسرع وقتٍ ممكن".

وقال العلماء إنّه من المحتمل أنّ تكون السلالة الجديدة تُصيب صغار السن أكثر لأنّ البحث أُجرِيَ خلال وقت الإغلاق ولكن المدارس كانت ما تزال مفتوحة.

كما وجدت الدراسة أنّ تدابير التباعد الاجتماعي التي نجحت ضد السلالات السابقة من الفيروس لم تكُن كافيةً لاحتواء انتشار السلالة الجديدة. وقد قالت الحكومة في وقتٍ سابق إنّ السلالة الجديدة أكثر قابليةً للانتقال من النسخ الأخرى بنسبة تصل إلى 70%، دون تقديم وثائق تُثبت ذلك.

كما استخدم الباحثون الأدوات الإحصائية لتقييم الرابط بين قابلية الانتقال وبين تكرار السلالة الجديدة في جميع أنحاء المملكة المتحدة. وقال فيرغسون إنّ تلك البيانات كانت معروفة لمن وضعوا خطط الجائحة في الحكومة خلال الأسابيع الأخيرة.

قلق من السلالة الجديدة

كريس ويتي، أكبر مسؤول طبي في إنجلترا، قال إنه "نتيجة للانتشار السريع للنوع الجديد والبيانات الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة (…) فإن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر بسرعة أكبر".

ومع ظهور السلالة الجديدة علقت دول أوروبية رحلاتها من وإلى بريطانيا، بدورها أوقفت  هولندا الأسبوع الماضي جميع رحلات الطيران من المملكة المتحدة، بعد أن اكتُشفت إصابة بسلالة جديدة لكورونا مشابهة لتلك التي ظهرت في بريطانيا، وأثارت قلق السلطات بالبلاد.

فيما قالت وزارة الصحة الهولندية في بيان إن "سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها".

تحميل المزيد