“خالف المعايير والقوانين”.. منظمة أمريكية تقاضي بومبيو لإلغاء صفقة أسلحة مع الإمارات بقيمة 23 مليار دولار

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/30 الساعة 22:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/31 الساعة 08:33 بتوقيت غرينتش
مايك بومبيو يكشف لأول مرة صاحب فكرة اغتيال قاسم سليماني

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الأربعاء 30 ديسمبر/ كانون الأول 2020، إن مركز نيويورك للسياسة الخارجية، قرر رفع دعوى قضائية في نيويورك ضد وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو لمنع بيع أسلحة أمريكية بقيمة 23 مليار دولار إلى  الإمارات.

وأكدت الوكالة الأمريكية، أن هذه الدعوة القضائية تهدف إلى منع إتمام هذه الصفقة، بدعوى أنها " انتهكت المعايير"

وجاء في الدعوى أيضا أنبومبيو، الذي يشرف على تفويض وزارة الخارجية لمبيعات الأسلحة للحكومات، "سارع" إلى الصفقة دون إشراف أو تبرير مناسبين.

كما أكد المركز على أنه : "لا يمكن منح الموافقة إلا إذا كانت الصفقة "ستعزز أمن الولايات المتحدة وتعزز السلام العالمي" ، كما يقتضي قانون مراقبة تصدير الأسلحة.

طائرات الشبح إف-35 الأميركية
الطائرة الحربية الأميركية إف-35 التي ستبيعها أمريكا للإمارات

وتسعى المنظمة غير الربحية للحصول على أمر من المحكمة يجبر بومبيو ووزارة الخارجية على إلغاء الصفقة لأن عملية الموافقة غير الكافية المزعومة تنتهك قانون الإجراءات الإدارية.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر/ كانون الأول، فشل مجلس الشيوخ في منع الصفقة، على الرغم من الاعتراضات على حزمة من الطائرات المقاتلة F-35 و الطائرات بدون طيار كجزء من صفقة سلام أوسع في الشرق الأوسط.

في الجهة المقابلة، وبعد الموافقة على الصفقة، قال بومبيو إن الأسلحة ستلبي "حاجة الإمارات لقدرات دفاعية متقدمة للدفاع عن نفسها ضد التهديدات المتزايدة من إيران".

تحميل المزيد