السعودية تمدد تعليق الرحلات ومنع الدخول إليها بسبب كورونا.. ومصر تلغي احتفالات رأس السنة

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/28 الساعة 09:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/28 الساعة 09:02 بتوقيت غرينتش
السعودية تشدد الإجراءات لمواجهة كورونا - رويترز

قالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية، فجر الإثنين 28 ديسمبر/كانون الأول 2020، إن وزارة الداخلية السعودية قررت تمديد تعليق الرحلات الجوية الدولية والدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية لأسبوع آخر، وسط مخاوف من سلالة فيروس كورونا الجديدة، فيما أعلنت مصر إلغاء احتفالات رأس السنة. 

إصابات كثيرة في السعودية

الوكالة نقلت عما قالت إنه مصدر مسؤول في وزارة الداخلية – لم تذكر اسمه – قوله إن قرار تمديد تعليق الرحلات الجوية يأتي على خلفية "انتشار  نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في عدد من الدول، وما تقرر من إجراءات احترازية بهذا الخصوص".

في السياق ذاته، لفت مصدر الداخلية السعودية إلى أن المملكة تستثني من قرار التمديد حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد، "وكذلك السماح بمغادرة غير السعوديين أراضي المملكة، عبر الرحلات الجوية، وفق الإجراءات الاحترازية التي تقررها وزارة الصحة".

وبدأ خلال الأسابيع الأخيرة انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، كما جرى تسجيل إصابات بهذه الطفرة خارج الأراضي البريطانية، لا سيما الدنمارك وهولندا وأستراليا، الأمر الذي دفع بلداناً عدة حول العالم إلى تشديد إجراءاتها الاحترازية لمنع وصول السلالة الجديدة إليها. 

تُعد السعودية أكثر دولة خليجية سجّلت إصابات بفيروس كورونا المستجد، وبلغت حتى صباح الإثنين 28 ديسمبر/كانون الأول 2020 نحو 362 ألفاً من بينها أكثر من 6100 وفاة.

مصر تشدد إجراءاتها 

في سياق متصل، شددت مصر أيضاً من إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا، وأقرت الحكومة، مساء أمس الأحد، عدداً من الإجراءات منها إلغاء احتفالات رأس السنة، ومنع التجمعات وتطبيق الغرامة الفورية للمواطنين المخالفين لأول مرة.

جاء ذلك في بيان للحكومة، عقب ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

مدبولي قال إن "الأيام الماضية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المصابين، وهو ما استلزم عقد هذا الاجتماع لمُناقشة الإجراءات التي سيتم اتباعها خلال الأيام المقبلة للحد من انتشار الفيروس".

كذلك شدد بيان الحكومة على أنه "تم التأكيد على إلغاء كافة احتفالات رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية، بالإضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات".

إضافة لذلك قررت السلطات التشديد على وقف أية فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات. 

أكد البيان أيضاً بدء تفعيل الغرامة الفورية، على أن تكون 50 جنيهاً (نحو 3 دولارات)، لمن لا يرتدي الكمامة أو لا يطبق الإجراءات الاحترازية، على أن يحال المخالف للنيابة حال الامتناع عن السداد.

مصر تعزز إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا – رويترز

من جانبها، قالت وزيرة الصحة، هالة زايد، إنه لا تزال محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية (غربي وشمال العاصمة) والإسكندرية (شمال مصر) تسجل أعلى معدلات إصابة مقارنة بباقي المحافظات (27)، دون إحصائيات.

وخلال الـ72 ساعة الماضية، أعلنت وسائل إعلام مصرية عن إصابة 11 من مشاهير الوسط الفني بكورونا، بينهم يسرا وأمير كرارة وشريف رمزي والمخرجة إيناس الدغيدي، وسط قرارات نقابية بتكثيف الإجراءات الاحترازية.

لم تتوقف إصابات كورونا على الفنانين فقط، وامتدت إلى 4 إعلاميين هم: "وائل الإبراشي، ودينا عبدالكريم، وسيف زاهر، وكريم شحاتة".

يأتي ذلك بينما تشهد مصر حالياً الموجة الثانية للفيروس، وسجلت الأيام الأخيرة ارتفاعاً في وتيرة الإصابات اليومية، إذ سجلت البلاد إجمالاً 132 ألفاً و541 إصابة بالفيروس، بينها 7 آلاف و405 وفيات، حتى صباح الإثنين 28 ديسمبر/كانون الأول 2020. 

تحميل المزيد