بتكنولوجيا “فائقة التطور”.. “أبل” تستهدف إنتاج سيارتها الخاصة ذاتية القيادة خلال عام 2024

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/22 الساعة 09:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/22 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
"أبل" تمضي قدما في تطوير سيارات ذاتية القيادة/ رويترز

نقلت وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول، عن مصادر مطلعة قولها إن شركة أبل تمضي قدماً في تطوير سيارات ذاتية القيادة، وتسعى لبدء إنتاج سيارات في 2024 قد تضم تكنولوجيتها فائقة التطور في البطاريات.

وتُعرف خطة صناعة السيارات للشركة المصنعة لهواتف آيفون باسم المشروع تيتان، وتسير بشكل متقطع منذ 2014 عندما بدأت الشركة لأول مرة في تصميم سياراتها الخاصة من الصفر. وفي وقت ما تراجعت الشركة عن هذه المحاولة للتركيز على البرمجيات وإعادة تقييم أهدافها.

وعاد دوج فيلد، المسؤول المخضرم في أبل، والذي عمل مع الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية "تسلا موتورز"، للإشراف على المشروع في 2018، وقام بتسريح 190 من العاملين به في 2019.

ومنذ ذلك الحين أحرزت الشركة العملاقة للتكنولوجيا تقدماً كافياً كي تستهدف الآن تصنيع سيارات للمستهلكين، حسبما قال مصدران مطلعان طلبا عدم ذكر اسميهما لأن أبل لم تعلن خططها بعد.

التصميم الجديد يخفض تكلفة البطاريات ويزيد المسافة التي تقطعها السيارة

مصدر ثالث اطلع على تصميم بطارية أبل أوضح لـ"رويترز" أن التصميم الجديد للبطارية محوري في استراتيجية أبل، إذ قد يخفض "بشدة" تكلفة البطاريات، ويزيد المسافة التي تقطعها السيارة قبل الحاجة لتغيير البطارية.

وامتنعت أبل عن التعقيب على خططها بشأن منتجاتها المستقبلية.

ويمثل تصنيع سيارات تحدياً يتعلق بسلاسل الإمداد حتى بالنسبة لأبل التي تجني مئات الملايين من الدولارات من المنتجات الإلكترونية سنوياً لكن لم يسبق لها صناعة سيارات.

وحتى الآن، لم يتضح مَن سيقوم بتجميع السيارات التي تحمل العلامة التجارية أبل، لكن مصادر ذكرت أنها تتوقع أن تعتمد الشركة على شريك تصنيع لصناعة سياراتها.

والتأجيلات المرتبطة بجائحة كوفيد-19 قد ترجئ بدء الإنتاج إلى 2025 أو بعدها، بحسب المصادر المطلعة التي تحدثت لـ"رويترز".

يُشار إلى أن شركة "أبل" العملاقة للتكنولوجيا أصبحت الشركة الأمريكية الأولى التي تبلغ قيمتها نحو تريليوني دولار في سوق الأسهم.

يأتي ذلك بعدما أصبحت الشركة ذاتها قبل عامين الأولى في العالم التي تبلغ قيمتها تريليون دولار.

وشركة أبل هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب. تشمل منتجات الشركة الأكثر شهرةً أجهزة حواسيب "ماكينتوش"، والجهاز الموسيقي "آي بود" (iPod)، والجهاز المحمول "آي فون" (iPhone). وتدير الشركة أكثر من مئتين وخمسين متجراً من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجراً على شبكة الإنترنت تباع عليه الأجهزة والمنتجات البرمجية.

وأنشئت الشركة في كوبرتينو، كاليفورنيا في إبريل/نيسان 1976، وأدرجت في يناير/كانون الثاني 1977. وظلت تُسَمى شركة أبل حاسوب المحدودة للسنوات الثلاثين الأولى، ولكنها تخلت عن لفظة "حاسوب" في يناير/كانون الثاني 2007، لتعكس توسع الشركة المستمر في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية.

تحميل المزيد