هولندا توقف رحلات الطيران من بريطانيا بعد اكتشاف سلالة جديدة من كورونا

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/20 الساعة 06:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/20 الساعة 09:44 بتوقيت غرينتش
حركة المسافرين في أحد المطارات- رويترز

أوقفت الحكومة الهولندية، الأحد 20 ديسمبر/كانون الأول 2020، جميع رحلات الطيران من المملكة المتحدة، بعد أن اكتُشفت في هولندا إصابة بسلالة جديدة لكورونا مشابهة لتلك التي ظهرت في بريطانيا، وأثارت قلق السلطات بالبلاد.

سلالة جديدة معدية

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن تعليق الرحلات هذا يسري اعتباراً من الأحد الساعة 6,00 (05,00 بتوقيت غرينتش)، حتى الأول من يناير/كانون الثاني 2021.

يأتي القرار بعد ساعات قليلة من إعلان الحكومة البريطانية إعادة فرض حجر في لندن وجنوب شرق إنجلترا، في محاولة لوقف موجة أخرى من الإصابات منسوبة إلى سلالة جديدة لكورونا.

في هذا السياق، قالت وزارة الصحة الهولندية في بيان إن "سلالة معدية من فيروس كوفيد-19 تنتشر في المملكة المتحدة. يُعتقد أنها تنتشر بسهولة أكبر وأسرع ويصعب اكتشافها".

كذلك أشار البيان إلى أن هيئة الصحة العامة الهولندية "توصي بأن يكون أي دخول لهذه السلالة من الفيروس، من المملكة المتحدة، محدوداً قدر الإمكان من خلال تقييد و/أو التحكم في حركة الركاب من المملكة المتحدة".

البيان أضاف أن مجلس الوزراء برئاسة مارك روتي اتخذ "قراراً وقائياً" بحظر الرحلات الجوية من المملكة المتحدة، مضيفاً أن مسألة الرحلات في وسائل النقل الأخرى لا تزال قيد البحث، كما دعا روتي المواطنين الهولنديين إلى تجنب السفر إلا في حالة الضرورة القصوى.

سلالة جديدة لكورنا بهولندا

وقال بيان وزارة الصحة إنه "خلال الأيام القليلة المقبلة، ستبحث (الحكومة الهولندية) مع الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، في إمكانات الحد من مخاطر انتقال سلالة جديدة لكورونا من المملكة المتحدة".

تزامن ذلك مع تأكيد وزارة الصحّة أن "دراسةً لإصابة واحدة في هولندا أوائل ديسمبر/كانون الأول، كشفت عن فيروس مطابق للسلالة (الجديدة) في المملكة المتحدة".

يُضاف قرار حظر الطيران لبريطانيا، مع إغلاق تفرضه حالياً لمدة خمسة أسابيع حتى منتصف يناير/كانون الثاني 2021، مع إغلاق المدارس والمتاجر غير الأساسية، من أجل كبح انتشار الفيروس.

سلالة جديدة لكورونا تقلق بريطانيا وهولندا- رويترز

قلق من السلالة الجديدة

كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد قال خلال مؤتمر صحفي، أمس السبت، إن انتشار فيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة تزايد نتيجة سلالة جديدة منه "تنتقل بسهولة أكبر بكثير"، لكنه أضاف "لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكاً أو يسبب أعراضاً مَرَضيّة أكثر خطورة"، أو يقلل من فاعلية اللقاحات.

إلا أن كريس ويتي، أكبر مسؤول طبي في إنجلترا، قال إنه "نتيجة للانتشار السريع للنوع الجديد والبيانات الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة (…) فإن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر بسرعة أكبر".

بدورها ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية، أمس السبت، أن جونسون استدعى كبار الوزراء، مساء الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول؛ لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة لكورونا.

يُشار إلى أن سكان العاصمة وجنوب شرق إنجلترا يخضعون حالياً لقيود صارمة أغلقت بمقتضاها الحانات والمطاعم والمتاحف نهاية الأسبوع الماضي، وسيتم وضعهم تحت مستوى إنذار جديد، هو الرابع والأعلى. وسيُطلب منهم البقاء في منازلهم حتى 30 ديسمبر/كانون الأول على أقرب تقدير.

تحميل المزيد