بومبيو يسعى لطمئنة تركيا بعد العقوبات الأميركية عليها: لا نهدف لتقويض قدراتكم العسكرية

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/18 الساعة 05:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/18 الساعة 05:39 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/رويترز

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على تركيا بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" لا تهدف لإضعاف قدرات أنقرة الدفاعية، مشيراً إلى أن أمريكا تخشى فقط من "تأثير هذه المنظومة على أنظمة الدفاع التركية".

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول 2020، قالت فيه إن بومبيو ناقش مع  نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو العقوبات على تركيا الناجمة عن شراء أنقرة أنظمة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية.

قال البيان إن بومبيو أوضح لنظيره التركي أن "شراء تركيا هذه المنظومة يهدد أمن الأفراد والتكنولوجيا العسكرية الأمريكية"، داعياً تركيا إلى حل قضية المنظومة الصاروخية المتطورة "بطريقة تتناسب مع عقود من التعاون الدفاعي بين واشنطن وأنقرة".

تركيا لن تتراجع عن شراء "S-400" 

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، الخميس، إن أنقرة لن تتراجع عن شراء منظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية، كما أنها ستتخذ خطوات للرد بعد تقييم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها بسبب شرائها المنظومة روسية الصنع.

تصريحات الوزير جاءت خلال مقابلة مع قناة "كانال 24" التركية، حيث قال تشاويش أوغلو إن قرار العقوبات على تركيا خاطئ من الناحيتين القانونية والسياسية، كما أنه "اعتداء على الحقوق السيادية لتركيا".

كذلك أكد وزير الخارجية التركي أن "هذه العقوبات لن تؤثر على أنقرة".

العقوبات على تركيا 

كانت أمريكا قد أعلنت، الإثنين 14 ديسمبر/كانون الأول، فرض عقوبات على أنقرة تشمل حظر كل تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية، وذلك بسبب شرائها منظومة دفاع جوي روسية. 

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حثَّ يومها تركيا على حل مشكلة منظومة "إس-400" الدفاعية فوراً بالتنسيق مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه أوضح لتركيا أن شراء المنظومة الروسية سيعرِّض أمن التكنولوجيا العسكرية الأمريكية وأفرادها للخطر، حسبما أفادت وكالة رويترز. 

بحسب وكالة "رويترز"، فقد استهدفت العقوبات الأمريكية على تركيا إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير،كما شملت حظر كل تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح الممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية. 

رداً على ذلك، قالت وزارة الخارجية التركية إنها ترفض وتندد بالعقوبات الأمريكية "أحادية الجانب"، مطالبةً أمريكا بمراجعة هذا "الخطأ الجسيم" والتراجع عنه في أقرب وقت ممكن. 

شراء صواريخ إس-400 

وسلَّمت روسيا صواريخ "إس-400" أرض-جو، العام الماضي واختبرتها تركيا في أكتوبر/تشرين الأول. وقالت أنقرة إنه لن يتم دمجها في أنظمة حلف الأطلسي ولن تشكل أي تهديد، ودعت إلى تشكيل مجموعة عمل مشتركة بشأن هذه القضية.

لكن الولايات المتحدة تشدد على أن منظومة الصواريخ هذه تشكل تهديداً بالفعل، وأعلنت العام الماضي اعتزامها استبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، بسبب قرار أنقرة.

وتعتبر مقاتلات إف-35 الشبح التي تصنّعها شركة لوكهيد مارتن، أكثر الطائرات تطوراً في ترسانة الولايات المتحدة ويستخدمها أعضاء حلف الأطلسي وحلفاء آخرون للولايات المتحدة.

تحميل المزيد