الشرطة اليونانية تحتجز مسؤولاً في القنصلية التركية.. وأنقرة تتهم أثينا بانتهاك المعاهدات الدولية

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/18 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/18 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس بمؤتمر صحفي مشترك في أنقرة ، عام 2019. /رويترز

احتجزت الشرطة اليونانية، الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول 2020، مسؤولاً في القنصلية التركية لاتهامه بالتجسس في قضية ستؤدي على الأرجح لمزيد من التدهور في العلاقات بين البلدين.

فيما نددت الخارجية التركية سريعاً بالاعتقال، وقالت إنه ينتهك حقوق المسؤول القنصلي، واتهمت السلطات اليونانية بانتهاك المعاهدات الدولية، عبر اعتقال بايرام، الذي يعمل سكرتيراً في القنصلية.

توجيه تهمة "التجسس" لموظف في القنصلية التركية

وكالة رويترز نقلت عن مسؤول يوناني كبير أن الشرطة ألقت القبض على المسؤول، وهو مواطن يوناني يعمل في القنصلية التركية بجزيرة رودس، اليوم الجمعة، بعد استجوابه قبل أسبوع. كما ألقت القبض على مواطن يوناني آخر.

بينما قال مسؤول في الشرطة لرويترز: "شخص كان يعمل في القنصلية التركية في رودس وآخر يعمل طاهياً على متن سفينة سياحية تعمل بين رودس وكاستيلوريزو". وتقع جزيرة كاستيلوريزو اليونانية قبالة سواحل تركيا.

إذ اتُّهم أحد المشتبه بهما بتصوير تحركات الجيش اليوناني في بحر إيجه. وذكرت وسائل إعلام يونانية أن الاثنين ينتميان لأقلية يونانية مسلمة متمركزة في شمال البلد.

تركيا تدين اعتقال أحد موظفيها

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية التركية اعتقال السلطات اليونانية أحد الموظفين المحليين بالقنصلية العامة التركية في جزيرة رودس في إطار تحقيق يتعلق بمزاعم تجسس.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية، الجمعة، تعليقاً على اعتقال الموظف المتعاقد مع القنصلية صباح الدين بايرام، وهو مواطن يوناني، في إطار تحقيق بمزاعم تجسس على خلفية التقاط صور لسفن.

شدد البيان على أن السلطات اليونانية انتهكت المعاهدات الدولية، عبر اعتقال بايرام، الذي يعمل سكرتيراً في القنصلية.

واتهمتها بانتهاك الاتفاقيات الدولية

كما أوضح البيان أن الجانب اليوناني انتهك أحكام اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية والحق في الحرية والأمن المنصوص عليهما في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، فضلاً عن انتهاك الخصوصية الشخصية والعائلية، خلال إجراءاته التي أدت لاعتقال بايرام.

في حين أعربت الخارجية عن قلقها إزاء طريقة تعاطي الإعلام اليوناني مع الموضوع.

أوضحت أيضاً أن وسائل إعلام يونانية انتهكت في تغطياتها "قرينة البراءة" (المبدأ القانوني الذي يعتبر الشخص بريئاً ما لم تثبت إدانته)، واستهدفت الموظف المذكور وأسرته وممثليات تركيا لدى اليونان وموظفي تلك الممثليات. 

جاء في البيان: "يعتقد أن التحقيق مدبَّر من قِبَل أوساط تسعى لتصعيد التوتر بين تركيا واليونان"، وأكد بيان الخارجية أن تركيا ستتخذ الخطوات اللازمة من أجل ضمان حقوق موظف القنصلية. 

علامات:
تحميل المزيد