واشنطن تكشف عن تحذيرها مراراً لأنقرة بسبب “إس-400″، ومسؤول تركي: مصممون على استقلال الصناعات العسكرية

تم النشر: 2020/12/14 الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/14 الساعة 21:21 بتوقيت غرينتش
نظام الدفاع الجوي الروسي "إس-400"/ رويترز

نقل موقع قناة "الحرة" الأمريكية عن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الأمن الدولي ومنع الانتشار، كريستوفر فورد، الإثنين 14 ديسمبر/كانون الأول 2020، قوله إنَّ فرض عقوبات على تركيا لامتلاكها منظومة صواريخ "إس-400" الروسية، أتى بعد أن وجهت واشنطن تحذيرات متكررة لأنقرة من مدى خطورة الخطوة.   

في المقابل أعربت تركيا عن رفضها وإدانتها لقرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على أنقرة؛ لتزوُّدها بمنظومات "إس-400" الروسية، معتبرةً الخطوة "خطأً جسيماً".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية التركية، الإثنين، قالت فيه: "ندين ونرفض قرار العقوبات الأحادي الجانب الذي أعلنته الولايات المتحدة، اليوم، ضد تركيا بسبب تزوُّدنا بمنظومات إس-400 للدفاع الجوي". وشددت الخارجية على أن العقوبات الأمريكية الأحادية "عملٌ يخلو من أشكال التعقل كافة". وأضافت: "ندعو الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرار العقوبات الجائر والرجوع عن هذا الخطأ الجسيم".

عقوبات أمريكية على تركيا بسبب إس-400

كما لفتت الخارجية إلى أن الجميع يعلم الأسباب التي دفعت تركيا إلى شراء منظومات "إس-400″، وأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقر في أكثر من مناسبة، بأن تركيا كانت مُحقة بهذا الموضوع. كما أضافت: "تركيا لن تمتنع عن اتخاذ التدابير التي تراها ضرورية لحماية أمنها القومي".

في المقابل قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الأمن الدولي ومنع الانتشار، كريستوفر فورد، إن "الولايات المتحدة أوضحت لتركيا على أعلى المستويات وفي عدة مناسبات، أن شراءها هذه المنظومة يضع أمن عناصر وتكنولوجيا الجيش الأمريكي في خطر، كما أنه يقدِّم أموالاً كثيرة للقطاع الدفاعي الروسي، ويفتح الباب أمام الجيش الروسي للوصول إلى منظومة القوات التركية والصناعات الدفاعية التركية". 

تركيا تصر على الاستقلال التام 

من جانبه أكد رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، الإثنين، أن بلاده مصممة على الاستقلال بالكامل في مجال الصناعات الدفاعية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

جاء ذلك في تغريدة نشرها دمير على تويتر، تعليقاً على إدراجه وعدد من مسؤولي مؤسسته على قائمة العقوبات الأمريكية؛ على خلفية شراء واختبار أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وقال دمير: "مُصممون على تحقيق أهدافنا نحو صناعات دفاعية مستقلة بالكامل بقيادة رئيسنا رجب طيب أردوغان". وأكد أن أي عقوبات خارجية تستهدف شخصه أو تستهدف مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، لن تغير موقفه وموقف أفراد مؤسسته.

كما أضاف أن العقوبات لن تعيق مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية بأي شكل كان.

يُذكر أنه وفي وقت سابق من الإثنين، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية على قائمة العقوبات كلاً من دمير، ومسؤولي المؤسسة مصطفى ألبر دنيز، وسرحات غانتش أوغلو، وفاروق ييغيت؛ على خلفية شراء واختبار أنقرة منظومة الدفاع الروسية "إس-400".

تحميل المزيد