عطل عالمي يضرب عملاق الإنترنت! توقف واسع النطاق لـ”جوجل” شمل البريد الإلكتروني و”يوتيوب”

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/14 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/14 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
شركة جوجل_ (IStock)

تسبب عطل كبير، الإثنين 14 ديسمبر/كانون الأول 2020، في توقف كافة خدمات شركة جوجل الأمريكية حول العالم، بينها موقع الفيديوهات "يوتيوب"، والبريد الإلكتروني "جيميل"، بالإضافة إلى خدمات "جوجل درايف" السحابية. 

حيث أفاد الموقع الإلكتروني التابع للشركة والخاص بتسجيل الأعطال بأن الخدمات التي تعطلت لنحو ساعة عادت للعمل لدى معظم المستخدمين.

عطل عالمي أصاب جوجل 

كانت مواقع التكنولوجيا حول العالم، قد رصدت عدم قدرة المستخدمين على الدخول إلى أي من خدمات شركة ، سواء محرك البحث نفسه أو خدمات جيميل (Gmail) واليوتيوب وجوجل درايف وغيرها. 

فيما قالت وكالة رويترز إن الانقطاع وقع قبل وقت قصير من الظهر بتوقيت غرينتش، حيث عرضت خدمات غوغل رسالة بوجود أخطاء على الخوادم عند زيارتها، ومع ذلك ظل محرك بحث غوغل غير متأثر بالمشاكل التي تؤثر على خدماته الأخرى.

وعلى الرغم من الانقطاع واسع النطاق، لم تظهر لوحة معلومات خدمة الشركة في البداية أي أخطاء، قبل التبديل إلى الحالة الحمراء عبر جميع الخدمات.

فيما أفاد الموقع الإلكتروني التابع لجوجل والخاص بتسجيل الأعطال، في وقت متأخر، بأن كل خدمات الشركة معطلة منذ حوالي الساعة السابعة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وقالت منصة يوتيوب في تغريدة على تويتر "نحن على دراية بأن الكثيرين منكم يواجهون مشكلات عند محاولة الدخول إلى يوتيوب حالياً.. فريقنا على دراية بالأمر وينظر فيه".

ثم عادت لتؤكد بعد ساعة كاملة أن المنصة قد عادت للعمل بشكل طبيعي، وأنه "أصبح بالمقدور الوصول إلى YouTube مرة أخرى والاستمتاع بمقاطع الفيديو كالمعتاد". 

 ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي 

من جانبه، ذكر موقع داون ديتكتور لمراقبة الأعطال أن أكثر من 12 ألف مستخدم ليوتيوب تأثروا بالعطل في أنحاء مختلفة من العالم منها الولايات المتحدة وبريطانيا والهند. 

وفي غضون دقائق، غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بوسوم تتحدّث عن توقف جوجل ويوتيوب في وقت حاول ملايين من مستخدمي الإنترنت بلا جدوى الوصول إلى التطبيقات، حيث احتلت وسوم "google"، "gmail"، "youtubedown" صدارة الوسوم على مستوى العالم خلال ساعات الظهيرة الإثنين. 

وتفشل خدمات الإنترنت من وقت لآخر لعدة أسباب، منها أخطاء الخادم أو إجراءات الصيانة المثبتة بشكل غير صحيح أو بسبب مجموعة من الأخطاء أو حالات الخلل المحتملة الأخرى. وحدث أحدث انقطاع كبير لخدمات جوجل في سبتمبر/أيلول 2020، عندما تعطلت خدمة مستندات الشركة "جوجل دوكس" لعدة ساعات.

تحميل المزيد