بريطانيا تستعد لطرح لقاح فايزر لمواجهة كورونا.. الملكة إليزابيث ستتلقى التطعيم

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/06 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/06 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية - رويترز

قالت الحكومة البريطانية، الأحد 6 ديسمبر/كانون الأول 2020، إن بريطانيا تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح شركتي "فايزر" و"بيونتك" لفيروس كورونا هذا الأسبوع، مما يجعل اللقاح متاحاً في البداية في المستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء، فيما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن ملكة البلاد إليزابيث ستتلقى اللقاح. 

عشرات ملايين الجرعات: من المقرر إعطاء الجرعات الأولى يوم الثلاثاء المقبل، مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم من تجاوزت أعمارهم 80 عاماً، والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية والمقيمين.

كانت بريطانيا قد أعطت الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته "فايزر" و"بيونتك" الأسبوع الماضي، لتتصدرا السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

في المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول.

من جانبها، قالت وزارة الصحة إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد، حيث سيتم فحص جودتها.

ويستلزم لقاح فايزر/بيونتك متطلبات تخزين مرهقة، حيث يجب حفظه في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر، ويدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي.

لهذا السبب، قالت وزارة الصحة إن اللقاح سيُعطى أولاً في 50 مستشفى، مضيفةً أن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.

بريطانيا تستعد لطرح لقاح فايزر في عموم البلاد – رويترز

تلقيح الملكة إليزابيث: وستكون الملكة وزوجها على قائمة التلقيح من فيروس كورونا، وذكرت صحيفة "ميل أون صنداي" أنّ الملكة البالغة من العمر 94 عاماً وزوجها الأمير فيليب (99 عاماً) سيتم تطعيمهما على أساس الأولوية، نظراً لسنهما وليس بموجب معاملة تفضيلية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وفقاً للصحيفة، فإنّ هذين العضوين الأكبر سناً في العائلة المالكة سيتلقّيان هذا التطعيم بشكل علنيّ من أجل "تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على تلقّيه"، في وقتٍ تخشى السلطات من أنّ النشطاء المناهضين للّقاح سيُثيرون الشكوك حوله بين السكّان.

من جهتها، أفادت صحيفة "ديلي ميرور" أنّ العديد من المشاهير في المملكة المتّحدة التزموا بتلقّي اللقاح بشكل علني من أجل دعم حملة التطعيم هذه.

وإلى جانب بريطانيا، بدأت روسيا في عملية تلقيح لمواطنيها، معتمدة بذلك على لقاحها الخاص المُسمى "سبوتنيك V"، لتصبح روسيا بذلك أول دولة تقوم بعملية تطعيم جماعي. 

كذلك من المتوقع أن تبدأ دول أخرى في عمليات التلقيح، إذ أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية أنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً في 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، على أبعد تقدير، من أجل اتخاذ قرار بشأن الترخيص للقاح فايزر/بيونتيك.

تحميل المزيد