عبدالله حمدوك يكشف عن موعد رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب: كل الشواهد تدل على ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/30 الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/30 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك/ رويترز

كشف رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الأحد 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، عن موعد رفع اسم بلاده من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وكالة الأنباء السودانية نقلت عن حمدوك تصريحاته، إذ قال إن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية سيتم في ديسمبر/كانون الأول المقبل، معتبراً أن "كل الشواهد تدل على ذلك". 

أضاف حمدوك أن "السودان سيحتاج لتطوير نظامه المصرفي والخدمة المدنية لمواكبة العودة للعالم مرة أخرى بعد رفع اسمه من القائمة".

كما تطرَّق حمدوك خلال لقاء أجراه معه تلفزيون السودان (حكومي)، للإجراءات المصرفية التي يتعيّن على السودان اتباعها بعد رفع اسمه من القائمة الأمريكية.

تصريحات بومبيو: يأتي هذا بعدما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بدء الولايات المتحدة عمليات رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، قائلاً إن ذلك "سيتم قريباً"، جاء ذلك في مؤتمر صحفي لـ"بومبيو"، حيث كشف أيضاً عن رغبة واشنطن في أن تعترف الخرطوم بإسرائيل "سريعاً". 

وأضاف: "تريد الولايات المتحدة أن تعترف كل الدول بإسرائيل وحقها في الوجود، وهذا يشمل السودان". 

وأشار أن واشنطن تأمل أن تعترف الخرطوم بإسرائيل "لما في ذلك من مصلحة للحكومة السودانية".

وصنفت واشنطن السودان دولة راعية للإرهاب في العام 1993، عقب استقبال الرئيس السوداني حينها عمر البشير، مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. 

تطبيع العلاقات مع إسرائيل: يشار إلى أنه في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، ليكون بذلك البلد العربي الخامس الذي يوافق على تطبيع العلاقات، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020)، فيما أعلنت قوى سياسية سودانية عدة رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

تحميل المزيد