ترامب يقرُّ بأنه سيخضع لنتيجة الانتخابات: سأغادر البيت الأبيض إذا وافق المجمع الانتخابي عليها

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/27 الساعة 05:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/27 الساعة 06:01 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 إنه سيغادر البيت الأبيض إذا صوَّت المجمع الانتخابي لصالح الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن، مضيفاً إذا صدَّقت الهيئة الانتخابية على فوز بايدن "فقد ارتكبت خطأ".

وفي تصريح يعتبر الأقرب إلى إقراره بالهزيمة، قال الجمهوري ترامب إنه إذا صدَّق المجمع الانتخابي على أن بايدن هو الفائز في الانتخابات فسوف يغادر البيت الأبيض. كما من المقرر تنصيب بايدن في 20 يناير/كانون الثاني.

فيما يجتمع المجمع الانتخابي في 14 ديسمبر/كانون الأول.

انتقادات لبايدن: ترامب قال في خطاب له بمناسبة "عيد الشكر": "سيكون من الصعب للغاية التنازل لأننا نعلم أن هناك احتيالاً كبيراً"، وأصر الرئيس الأمريكي على فوزه وإعادة انتخابه.

كما أفاد أنه سيغادر البيت الأبيض إذا اختارت الهيئة الانتخابية بايدن، وانتقد المرشح الديمقراطي قائلاً "أعتقد أنه ليس من الصواب أنه يحاول اختيار مجلس وزراء".

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابى في 14 ديسمبر/كانون الأول، كما أنه من المقرر أن يتم تنصيب بايدن فى 20 يناير/كانون ثان.

ترامب يرفض النتيجة: فيما لا يزال الرئيس ترامب يتحدث عن تزوير الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على الرغم من إعلانه لبدء المرحلة الانتقالية لتسليم السلطة إلى الإدارة الجديدة.

وبايدن كان قد فاز بانتخابات الرئاسة التي أجريت في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني بأغلبية 306 أصوات من أصوات المجمع الانتخابي، أي أكثر بكثير من الأصوات المطلوبة للفوز وعددها 270، في حين حصل ترامب على 232 صوتاً. ويتفوق بايدن على ترامب أيضاً بأكثر من ستة ملايين في التصويت الشعبي.

فيما أعلنت إدارة الخدمات العامة الأمريكية فوز بايدن بالانتخابات، وأعلنت عن السماح له ولفريقه ببدء العملية الانتقالية للسلطة في البلاد.

عقب دقائق من إعلان إدارة الخدمات ذلك، اعترف الرئيس المنتهية ولايته ترامب بهزيمته، وقال إنه أوصى فريقه ببدء العملية الانتقالية.

وكتب ترامب على "تويتر"، قائلاً: "من أجل مصلحة بلدي، أوصي بأن تقوم إميلي ميرفي من وكالة الخدمات العامة وفريقها بما يجب القيام به فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه".

أمل ترامب: الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، طالب مساء الأربعاء أنصاره بالعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية، مدعياً أنه قد جرى تزويرها لضمان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

ترامب خاطب أنصاره الجمهوريين في بنسلفانيا، في كلمة عبر الهاتف، الأربعاء، قائلاً: "علينا أن نقلب نتيجة الانتخابات" وأضاف: "هذه الانتخابات تم تزويرها"، مضيفاً: "إنّها انتخابات فزنا بها بسهولة، على نطاق واسع".

تابع ترامب قائلاً: "إنّها لحظة مهمة في تاريخ بلدنا. وأنتم تقدمون خدمة بالغة الأهمية لبلدنا".

فيما لا يزال الرئيس الأمريكي ترامب يتحدث عن تزوير الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على الرغم من إعلانه بدء المرحلة الانتقالية لتسليم السلطة إلى الإدارة الجديدة.

وفاز بايدن بعدما حصد 306 أصوات في المجمع الانتخابي، مقابل 232 صوتاً لترامب، متجاوزاً العدد المطلوب من أصوات المجمع الانتخابي، وهو 270 صوتاً على الأقل.

وعلى ضوء ذلك، أصبح بايدن، الذي أتمَّ الجمعة الماضي 78 عاماً، الرئيس السادس والأربعين في تاريخ الولايات المتحدة.

تحميل المزيد