صمت إسرائيلي على اغتيال العالم الإيراني.. وسائل إعلام: كان الرجل السري لخامنئي وذكّر به نتنياهو قبل سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/27 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/27 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنييامين نتنياهو/رويترز

مباشرة بعد الإعلان عن اغتيال العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده، مساء الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، توجهت أصابع الاتهام صوب إسرائيل، خاصةً أن اسم زاده سبق أن ذكره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما وصفته وسائل إعلام إسرائيلية بأنه من المقربين للمرشد الأعلى الإيراني.

إذ  أكدت وزارة الدفاع الإيرانية خبر اغتيال فخري زاده، وقالت في بيان: "قامت عناصر إرهابية مسلحة، بعد ظهر اليوم الجمعة، بالهجوم على سيارة محسن فخري زاده رئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع".

حاضر بين الإسرائيليين منذ سنوات: بينما قال مسؤول من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، إن المكتب يمتنع عن التعليق على أنباء عن هجوم استهدف عالماً نووياً إيرانياً بارزاً، أعادت وسائل إعلام إسرائيلية نشر تصريحات سابقة لنتنياهو بخصوص زاده.

في كلمة مسجلة أعلن فيها نتنياهو، عام 2018، عن استيلاء الاستخبارات الإسرائيلية على حزمة واسعة من الوثائق المتعلقة بمساعي طهران لتطوير ترسانة نووية، وصف فخري زاده بأنه يقود برنامج طهران النووي العسكري، وقال نتنياهو حينئذ: "تذكَّروا هذا الاسم: فخري زاده".

تلميح نتنياهو لاغتيال محسن فخري زاده:

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمَّح في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، إلى "دور إسرائيلي في اغتيال العالم الإيراني (محسن فخري زاده)".

لم تقدم "يديعوت" مزيداً من التفاصيل بهذا الخصوص، غير أن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلت أن "رئيس الوزراء نتنياهو صرّح (في المؤتمر الصحفي) بعد إعلان اغتيال العالم النووي الإيراني، قائلاً: لا أستطيع مشاركة كل ما فعلته هذا الأسبوع".

بينما قالت القناة الـ13 الإسرائيلية، إن العالم الإيراني محسن فخري زاده عمِل تحت قيادة المرشد الأعلى "خامنئي" وكان رجله السري، حيث كان يعرف كيف يترجم الأيديولوجية إلى سياسة، العلاقة هذه كانت فريدة من نوعها.

حتى الغرب كان يتابعه: كما أنه في عام 2014، تطرق دبلوماسي غربي في حديث لوكالة "رويترز"، إلى دور هذا العالم في برنامج طهران النووي، قائلاً: "إذا قررت إيران عسكرة (عمليات التخصيب) فإن فخري زاده سيُعرف بأبي القنبلة النووية".

في التقرير نفسه نقلت "رويترز" عن مصدر إيراني رفيع المستوى، تأكيده أن فخري زاده يحوز ثلاثة جوازات وينفذ كثيراً من الرحلات الخارجية، لاسيما إلى دول آسيا، بغية الحصول على "آخر معلومات من الخارج"، مضيفاً أن هذا العالم ملتزم بتطور إيران التكنولوجي ويحظى بالدعم الكامل من المرشد الأعلى علي خامنئي.

إيران تتوعد بالانتقام: من جهة أخرى، نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، قوله: "هناك مؤشرات خطيرة على دور إسرائيلي في مقتل العالم النووي الإيراني"، وأضاف أنه مطلوب من الدول الأوروبية وضع حد لسياسة المعايير المزدوجة، واستنكار هذه الجريمة التي تعتبر إرهاب دولة.

كما قال وزير الدفاع الإيراني البريجادير جنرال أمير حاتمي، في تغريدة على تويتر، إن اغتيال العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده يُظهر "عمق كراهية الأعداء" للجمهورية الإسلامية.

بينما قال قائد عسكري إيراني إن بلاده ستردُّ باستهداف قتلة العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده. وقال حسين دهقاني مستشار عسكري للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، في تغريدة: "سنضرب مثل البرق قتلة هذا الشهيد، وسنجعلهم يندمون على فعلتهم".

تحميل المزيد