بعد يوم من إقرار ترامب بتسليمه السلطة.. البيت الأبيض يوافق على إطلاع بايدن على تقارير المخابرات

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/24 الساعة 22:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/25 الساعة 12:22 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن/ رويترز

قال مسؤول في الإدارة الأمريكية، الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إن البيت الأبيض وافق على تلقي الرئيس المنتخب جو بايدن تقارير المخابرات السرية اليومية التي تُرفع للرئيس.

يعني القرار أن بايدن سيتمكن من الاطلاع على أحدث معلومات أجهزة المخابرات بشأن تهديدات الأمن القومي الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

هذا القرار يأتي بعد تصريح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الإثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني، بأنه أعطى إميلي ميرفي رئيسة إدارة الخدمات العامة الضوء الأخضر للمضي قدماً في تسليم السلطة لإدارة الرئيس المنتخب جو بايدن رغم خططه لمواصلة إقامة دعاوى قانونية.

قال ترامب في تغريدة "أود أن أشكر إميلي ميرفي في إدارة الخدمات العامة على التزامها وإخلاصها لبلدنا. تعرضت (إميلي) للمضايقات والتهديد والإساءة ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لأسرتها أو لموظفيها في إدارة الخدمات العامة".

كما أضاف "قضيتنا تمضي بقوة وسنواصل المعركة.. وأنا أؤمن أننا سننتصر، لكن لمصلحة بلادنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يلزم عمله فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية وأبلغت فريقي بأن يقوم بالشيء ذاته".

والثلاثاء أيضاً تأكد رسمياً فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في ولاية بنسلفانيا الرئيسية في نكسة جديدة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، بعدما صادقت، الإثنين، ولاية ميشيغان أيضاً على فوز بايدن.

أظهرت النتائج النهائية لفرز البطاقات الانتخابية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية تقدم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بـ81 ألف صوت بين 6,9 ملايين بطاقة اقتراع، في ضربة جديدة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وكتب الحاكم الديمقراطي لبنسلفانيا توم وولف على تويتر أن مسؤولة الانتخابات في الولاية كاثرين بوكفار "أكدت النتائج اليوم"، موضحاً أنه وقع في ضوء ذلك الوثيقة التي تؤكد فوز بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في الولاية الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة والتي تضم عشرين من الناخبين الكبار.

وفي 2016 فاز ترامب في هذه الولاية على هيلاري كلينتون بنحو 44 ألف صوت.

تحميل المزيد