وصفتها بـ”أول زيارة علنية”.. صحيفة إسرائيلية: نتنياهو على مقربة من زيارة الإمارات والبحرين

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/24 الساعة 20:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/24 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - رويترز

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" عبرية، المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إن الأخير سيجري الأسبوع المقبل "زيارة تاريخية" إلى كل من الإمارات والبحرين، كما أفادت بأنه من المقرر أن يسافر الأخير مطلع الأسبوع المقبل في أول زيارة علنية إلى أبوظبي والمنامة.

وسيلتقي نتنياهو خلال زيارته ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي هاتفه رئيس الوزراء الإسرائيلي صباح اليوم، بحسب المصدر ذاته.

آخر الترتيبات

الصحيفة نفسها أوضحت أن  مسؤولي "مكتب نتنياهو، يجرون الترتيبات الأخيرة للرحلة مع مكتبي (بن زايد وآل خليفة) في أبوظبي والمنامة".

كما تابعت: "خلال المحادثة التي جرت بين رئيس لجنة الأمن والخارجية عضو الكنيست (البرلمان) تسفي هاوزر، وبين علي راشد النعيمي رئيس لجنة الدفاع والداخلية والخارجية في البرلمان الإماراتي، أكد الأخير على الزيارة المرتقبة لنتنياهو".

إذ نقلت الصحيفة عن هاوزر قوله: "صنعنا التاريخ"، في أول اجتماع رسمي بين ممثلي البرلمانين.

اتصالات سابقة

الأربعاء، 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كشف بنيامين نتنياهو، عن أن إسرائيل والبحرين كانتا على تواصل قبل سنوات من توقيع اتفاقية "أبراهام" لتطبيع العلاقات بينهما.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي ثلاثي بين نتنياهو ووزيري خارجية البحرين عبداللطيف الزياني والأمريكي مايك بومبيو في مدينة القدس المحتلة.

قال نتنياهو إن زيارة الزياني "تسجل إنجازاً آخر على طريق السلام بين إسرائيل والبحرين المبني على أسس متينة من التعاون المشترك".

كما أعرب عن أمله في أن يكون هناك اتفاقات تطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى.

اتفاق التطبيع 

منتصف سبتمبر/أيلول الماضي وقَّعت إسرائيل اتفاقي تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قوبل الاتفاق بتنديد واسع؛ واعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة وطعنة" في ظهر الشعب الفلسطيني.

​​​​​​​فيما ترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

تحميل المزيد