تقدَّر بـ23 مليار دولار.. أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يسعون لوقف بيع أسلحة للإمارات

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/18 الساعة 22:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/18 الساعة 22:30 بتوقيت غرينتش
الطائرة الحربية الأميركية إف-35 التي ستبيعها أمريكا للإمارات

أعلن عضوان ديمقراطيان وآخر جمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أنهم سيتقدمون بأربعة تشريعات منفصلة لرفض جهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لبيع طائرات مسيَّرة وأسلحة أخرى تتجاوز قيمتها 23 مليار دولار، لدولة الإمارات.

وكان البيت الأبيض قد أخطر الكونغرس، الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأنه ينوي بيع 50 طائرة من طراز "إف-35" من صنع شركة لوكهيد مارتن، إلى الإمارات بنحو عشرة مليارات دولار، ما قد يؤدي إلى مواجهة محتملة مع الهيئة التشريعية في الولايات المتحدة.

للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الحق في النظر في مبيعات الأسلحة ومنعها طبق عملية مراجعة غير رسمية، وكان أعضاء اللجنتين قد انتقدوا دور الإمارات في سقوط قتلى من المدنيين باليمن.

في السياق نفسه، كانت إسرائيل رافضة في البداية لاتفاق البيع المرتقب، لكنها تخلت العام الماضي عن معارضتها له بعد حصولها على ما قالت إنها ضمانات أمريكية بأن إسرائيل ستحتفظ بتفوقها العسكري.

ويجب أن تتماشى أي صفقة مع اتفاق طويل الأمد مع إسرائيل بألا تتسبب أي أسلحة تبيعها الولايات المتحدة في المنطقة بتقويض التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، ما يضمن أن تكون الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل هي "الأفضل في قدراتها" مقارنة بتلك التي تبيعها واشنطن لدول أخرى في المنطقة.

تحميل المزيد