البحرين تطلب رسمياً فتح سفارة بإسرائيل.. أعلنت تطبيق نظام التأشيرة الإلكترونية معها

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/18 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/18 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
زيارة وزير الخارجية البحريني لإسرائيل - رويترز

قال عبداللطيف الزياني، وزير خارجية البحرين، الأربعاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إن إسرائيل والبحرين ستطبقان نظام التأشيرة الإلكترونية في الأول من ديسمبر/كانون الأول القادم، على مواطنيهما؛ لتسهيل السفر بِحرية بين البلدين.

ووصل الزياني إلى إسرائيل، الأربعاء، في أول زيارة منذ التوقيع على إعلان تطبيع العلاقات بين البلدين الشهر الماضي. رافق الوزير البحريني وفدٌ أمريكي برئاسة مبعوث واشنطن لمفاوضات السلام في الشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش.

المتحدث ذاته توقَّع تسيير 14 رحلة طيران أسبوعياً بين مملكة البحرين وتل أبيب. ويستلزم النظام الذي أعلنه الوزير الزياني تقديم الطلبات عبر الإنترنت؛ للحصول على تأشيرات الدخول. 

فتح سفارة في إسرائيل 

وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف الزياني، أعلن أيضاً أنه تقدَّم بطلب رسمي إلى الحكومة الإسرائيلية لفتح سفارة في إسرائيل.

أشار بالمقابل، خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس الغربية، إلى أن حكومة مملكة البحرين وافقت على الطلب الإسرائيلي لفتح سفارة في المنامة.

كما أعلن وزير الخارجية البحريني، أنه وجّه الدعوة إلى نظيره الإسرائيلي، لزيارة المنامة الشهر المقبل؛ للمشاركة في مؤتمر يُعقد هناك.

وذكر وزير الخارجية البحريني أن نظيره الإسرائيلي وافق على تلبية الدعوة.

ماذا قال الوزير الإسرائيلي؟ 

بدوره، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، في المؤتمر الصحفي المشترك، إنه يأمل زيارة البحرين قريباً.

أضاف أشكنازي: "اتفقنا في محادثاتنا على فتح سفارة إسرائيلية في المنامة وسفارة بحرينية بإسرائيل في أقرب وقت ممكن، وآمل أن نتمكن من الاحتفال بافتتاحهما بحلول نهاية العام".

كما أردفع قائلاً: "سنبدأ قريباً رحلات جوية مباشرة بين بلدينا، مما يسمح لمواطنينا بزيارة ومعرفة مزيد عن بلادنا الرائعة".

تابع الوزير الإسرائيلي أيضاً: "أعِدكم بالمجيء إلى المنامة في القريب العاجل، وسنواصل مناقشاتنا البناءة التي بدأناها اليوم، وسنواصل تعزيز العلاقات بين بلداننا وشعوبنا".

وقال إنه اعتباراً من 1 ديسمبر/كانون الأول القادم، سيتمكن المواطنون البحرينيون من التقدم للحصول على تأشيرات سفر إلى إسرائيل على موقع إنترنت خاص.

وتوجَّه أشكنازي إلى نظيره البحريني بالقول: "نحن أكثر من مجرد أصدقاء، نحن أيضاً شركاء نتشارك الرؤية والهدف والالتزام".

توافق ثنائي

في السياق نفسه، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل والبحرين كانتا على تواصل قبل سنوات من توقيع "اتفاق أبراهام" لتطبيع العلاقات بينهما.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي ثلاثي بين نتنياهو ووزيري خارجية البحرين عبداللطيف الزياني، والأمريكي مايك بومبيو في مدينة القدس المحتلة.

قال نتنياهو إن زيارة الزياني "تسجل إنجازاً آخر على طريق السلام بين إسرائيل والبحرين المبنيّ على أسس متينة من التعاون المشترك".

كما أعرب عن أمله في أن تكون هناك اتفاقات تطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى.

تحميل المزيد