أحد الركاب “لم يطمئن لوجودها” فطردوها! اعتقال ناشطة مسلمة على متن طائرة أمريكية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/17 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/17 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية/ رويترز

انتشر على نطاق واسع، الإثنين 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، فيديو تعرُّض الناشطة أماني الخطاطبة، في مؤسسة موقع "مسلم غيرلز" (Muslim Girl)، للاعتقال والطرد من على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية في ولاية نيوجيرسي، بدعوى عدم استجابتها للتعليمات.

طرد مسلمة من الطائرة: في مقطع الفيديو المصور الذي لا تتعدى مدته 36 ثانية، شاركته أماني الخطاطبة، المرشحة السابقة للكونغرس الأمريكي، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، توضح من خلاله التنمر والمضايقات التي تعرضت لها على متن طائرة أثناء رحلتها إلى نيوجيرسي بولاية كارولينا الشمالية.

كما أظهر الفيديو مشادة كلامية وصلت حد التطاول، إذ أجبرها طاقم الطائرة على المغادرة عقب اشتباكها مع راكب من الدرجة الأولى، وأرفقت تعليقاً على المقطع قالت خلاله "جاء المدير على متن الطائرة ليخبرني أنهم يخرجونني من رحلتي، لأن هناك راكباً على متن الطائرة لا يشعر بالراحة معي". 

ماذا وقع مع الخطاطبة؟ بدأت المشكلة، بحسب ما روته الخطاطبة عبر حسابها على "تويتر"، عند نقطة التفتيش التابعة في مطار "نيوارك ليبرتي الدولي" لدائرة أمن النقل، بينما كانت تحاول خلع حذائها لتتم مراقبته، كما تفعل الدائرة عادة مع المسافرين، ولأنها تأخرت في خلعه فقد الرجل صبره وتخطاها في الصف، ثم أبلغ أنه غير مرتاح لوجودها.

على الفور تم استدعاء رجال الشرطة، بعد أن تقدم "الرجل الأبيض" بشكوى ضدها، فأنزلوها من الطائرة واعتقلوها طوال 4 ساعات، ثم أفرجوا عنها بعد أن أقلعت الطائرة من دونها.

دوّنت الخطاطبة تغريدةً أخرى عبر حسابها، قالت خلالها: "آخر 6 ساعات من حياتي كانت مرهقة ومؤلمة، فقد تم القبض عليّ اليوم للمرة الأولى، لأن رجلاً من الدرجة الأولى شعر بعدم الارتياح لوجودي".

ردّ شركة الطيران: من جانبها، ردَّت شركة الطيران على تغريدة لها بتغريدة تقول "تعليقاتك تهمنا، ونودّ النظر في هذا الأمر، يُرجى إرسال الشكوى الخاصة بكِ، وماذا حدث في رسالة عبر الحساب".

كما طالب المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية نهاد عوض الشركة بتوضيح موقفها.

تحميل المزيد