توفي طفله ذو الـ6 سنوات بالبحر.. أب يواجه تهمة جنائية بسبب موت ابنه في مأساة قارب مهاجرين

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/11/16 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/16 الساعة 17:35 بتوقيت غرينتش
الصورة أرشيفية من رويترز

يواجه والد طفل يبلغ من العمر 6 سنوات، لقي حتفه أثناء محاولته الوصول إلى جزيرة ساموس اليونانية، تهمة تعريض حياة ابنه للخطر، وعقوبتها حسب السلطات اليونانية، السجن 10 سنوات إذا ثبتت إدانته.

التهمة الموجهة إلى عبدول (اسم مستعار لدواعي الخصوصية)، وهو أفغاني يبلغ من العمر 25 عاماً، إن لم يتأكد سبب آخر لوفاة لابنه، هي "اعتداء مباشر على الحق في طلب اللجوء"، حسب ما نقلته صحيفة The Guardian البريطانية.

كان الأب وابنه ضمن مجموعة مكونة من 25 شخصاً غادروا تركيا سعياً لطلب اللجوء في أوروبا، لكنَّ قاربهم الصغير انقلب في بحر إيجة، حسبما ذكرت التقارير. وعُثر على جثة الطفل على شواطئ ساموس بالقرب من امرأة حامل، كانت ما تزال على قيد الحياة وأنجبت بعد عدة أيام.

يقول ديميتريس شوليس، محامي عبدول، لصحيفة The Guardian، إن السلطات لم تطلق عملية إنقاذ إلا بعد عدة ساعات، وإنه على حد علمه، لم يُطلَب من فرونتكس Frontex، وكالة الحدود الأوروبية، المساعدة في الإنقاذ.

كما قال إن ما يُقلقه في هذا الموضوع ليس التأخير في عملية الإنقاذ فقط، ولكن بدرجةٍ أكبر هو استغلال هذه الاتهامات لوضع عقبة جديدة أمام أي طالب لجوء يأتي إلى هنا.

وأضاف: "إذا علِم طالبو اللجوء بأنك حين تركب قارباً مع عائلتك ستواجه تهماً جنائية بتعريضهم للخطر، فهذا يعني أننا نخلق مزيداً من العقبات أمام وصول الأشخاص إلى هنا".

عبدول الآن في الحجر الصحي، كما يحدث مع جميع طالبي اللجوء الذين يَصلون إلى اليونان. ويأمل شوليس أن يخضع عبدول لفحص كوفيد-19 قريباً، حتى يتمكن من مغادرة الحجر الصحي وتجهيز جنازة ابنه.

فاسيليس كيراسيوتيس، المحامي ومدير شركة HIAS Greece، التي تقدم استشارات قانونية مجانية لطالبي اللجوء في اليونان، يقول إن هذه القضية لم يسبقها مثيل، وأَضاف أنه في حالات غرق السفن الأخرى التي حدثت منذ 2015، ومنها حوادث أدت إلى وفيات، لم نشهد قط توجيه اتهامات جنائية إلى طالبي اللجوء أثناء دخولهم إلى البلاد.

أما هذه المرة حسب قوله، فهناك تهم تعريض شخص قاصر لخطر أدى إلى الوفاة، "لقد شهدنا توجيه مثل هذه الاتهامات، للأسباب نفسها، في مخيمات اللاجئين بالبلاد من قبل، ولكن لم يحدث هذا من قبل عند نقطة الدخول. وهذا يدل بوضوح على تحوُّل في النهج".

متحدث باسم خفر السواحل اليوناني قال لصحيفة The Guardian، إن شخصاً أبلغهم بالحادث في الساعات الأولى من الأحد 15 نوفمبر/تشرين الأول، لكن حين وصل زورقان من زوارق خفر السواحل إلى الموقع، لم يعثروا على أي ركاب. وقال المتحدث إنهم عثروا على جميع الركاب بعدها على طول الشاطئ. وأضاف أنه تم إلقاء القبض على رجل يبلغ من العمر 23 عاماً، يُفهم أنه مسؤول عن القارب.

تحميل المزيد