بعد منعه 28 عاماً.. فيديو لجندي أذري يرفع الأذان في مدينة شوشة بإقليم قره باغ

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/12 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/12 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
قوات أذربيجانية ترفع علم بلادها في "قره باغ"/رويترز

نشرت وسائل إعلام تركية، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، فيديو يوثق رفع أحد الجنود الأذريين الأذان في مدينة شوشة بإقليم قره باغ، بعد 28 عاماً على منعه. 

الفيديو يظهر أحد الجنود وهو يصعد إلى مئذنة جامع "يوكاري غوفهير آغا" التاريخي في المدينة، ورفع الأذان.

مدينة شوشا تعتبر رمزاً للتاريخ والثقافة الأذربيجانية، سيطرت عليها القوات الأرمينية عام 1992، وهي ذات أهمية استراتيجية بسبب موقعها الجغرافي المهيمن في المنطقة والطريق المؤدي إلى خان كندي، أكبر مدينة في ناجورنو قره باغ.

يأتي هذا بعد أن أعلن الرئيس الأذري إلهام علييف سيطرة جيش بلاده على مدينة شوشة، وقال علييف في خطاب للشعب إن "الأذان سيرفع في مدينة شوشة مجدداً بعد منعه 28 عاماً".

استعادة قره باغ: الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف كان قد أعلن النصر في المعارك التي خاضها جيش بلاده أرمينيا في قره باغ، وقال إنه تم إجبار رئيس الوزراء الأرميني باشينيان على توقيع اتفاق يقضي بتسليم 3 محافظات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في وقت سابق توصل الطرفين الأذربيجاني والأرميني لاتفاق ينص على وقف إطلاق النار في قره باغ اعتباراً من الساعة 00:00 بتوقيت أنقرة من يوم الثلاثاء.

علييف أشار إلى أن الاتفاق ينص على تسليم 3 محافظات كانت تحتلها أرمينيا لبلاده خلال فترة زمنية محددة، وهي: كلبجار حتى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقد وقعت ​أرمينيا​ و​أذربيجان​ برعاية ​روسيا​ اتفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورنو قره باغ يكرّس الانتصارات العسكرية التي حققتها قوات باكو في الإقليم الانفصالي بعد ستة أسابيع من المعارك الأكثر دموية خلال 30 عاماً.

فيما أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني مكرهاً على قبول الاتفاق.

تحميل المزيد