الهجوم أسفر عن إصابة شخصين.. إدانة غربية للاعتداء على مقبرة لغير المسلمين بجدة

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/11 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/11 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
عنصر من الشرطة السعودية/ رويترز

قالت إمارة منطقة مكة المكرمة إن الجهات الأمنية باشرت، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسى لمناسبة في محافظة جدة، "نتج عنه إصابة أحد موظفي القنصلية اليونانية ورجل أمن سعودي بإصابتين طفيفتين".

بينما أدانت سفارات فرنسا واليونان وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة "الهجوم" الذي تعرض له مجموعة من الأجانب، في مقبرة لغير المسلمين بمدينة جدة السعودية.

https://twitter.com/makkahregion/status/1326522190880182272?s=20

إدانة أوروبية للهجوم: جاء في بيان مشترك لسفارات فرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، واليونان، وإيطاليا أن سفارات تلك الدول، "والتي كانت مرتبطة بذلك الاحتفال، تدين بشدة ذلك الهجوم الجبان وغير المبرر والمشين على الأبرياء".

كما وجّه البيان الشكر "لفرق الاستجابة السريعة السعودية التي ساعدت الأشخاص المتواجدين بالمكان"، معرباً عن دعم تلك الدول للسعودية "في تحقيقها بشأن ذلك الهجوم ومقاضاة مدبريه".

في المقابل ذكر التلفزيون السعودي أن السلطات فرضت طوقاً أمنياً حول مقبرة لغير المسلمين بمدينة جدة، حيث وقع انفجار في وقت سابق من الأربعاء، وأشارت إلى أن حركة المرور بالمنطقة طبيعية.

فيما عرضت قناة الإخبارية التلفزيونية لقطات للشوارع المحيطة بالمقبرة وقالت إن الوضع مستقر.

استهداف مقبرة لغير المسلمين: قبل ذلك أكدت الخارجية الفرنسية، في بيان نقلته "يورو نيوز"، أن "هجوماً بالمتفجرات نفذ في مقبرة لغير المسلمين في السعودية.

قالت الخارجية في بيان: "استهدفت المراسم التي كانت تجري في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في مقبرة لغير المسلمين في جدة والتي كان يشارك فيها عدد من القناصل بينهم قنصل فرنسا، باعتداء بعبوة ناسفة هذا الصباح، ما أدى الى وقوع عدد من الجرحى". ونددت الخارجية بـ"حزم بالعمل الجبان غير المبرر".

من جهتها، كشفت صحيفة "لوفيغارو" بعض التفاصيل المتعلقة بالاعتداء، مشيرة إلى أن الانفجار حدث جراء إلقاء قنبلة يدوية على الاحتفال الذي حضره دبلوماسيون فرنسيون وغربيون.

إذ نقلت الصحيفة عن مصادرها أن القنبلة سقطت على جدار المقبرة ما أدى إلى إصابة 4 أشخاص، بينهم مواطن يوناني وحراس سعوديون.

"عمل منعزل": مصدر فرنسي في العاصمة الرياض قال لصحيفة "لوفيغارو"، رداً على سؤال عن "استهداف فرنسا مرة أخرى": "هذا عمل منعزل وفرنسا ليست مستهدفة، وهي التي نظمت احتفال 11 نوفمبر".

كما أكد مصدر أمني أن "قناصل فرنسا وإيطاليا وبريطانيا كانوا بين الحضور في هذا الحفل، وكذلك الملحقان العسكريان الفرنسي والبريطاني". وبحسب المصدر فقد تم القبض على الجاني.

تجدر الإشارة إلى أن الشرطة السعودية أعلنت، الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن وقوع "هجوم بآلة حادة على القنصلية الفرنسية في مدينة جدة"، وذلك وسط توترات أحدثتها رسومٌ مسيئة للنبي محمد نشرتها صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، ورافقتها تصريحات للرئيس ماكرون أثارت غضب المسلمين.

علامات:
تحميل المزيد