لأول مرة منذ أشهر.. السعودية تسمح جزئياً بأداء العمرة للقادمين من الخارج

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/01 الساعة 05:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/01 الساعة 05:17 بتوقيت غرينتش
الحرم المكي - رويترز

أعلنت السعودية، مساء السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول 2020، عن السماح جزئياً بأداء مناسك العمرة للقادمين من الخارج، وذلك لأول مرة منذ تعطيلها إثر تداعيات فيروس كورونا، التي أجبرت السلطات على اتخاذ العديد من الإجراءات للحدِّ من انتشاره. 

عودة تدريجية: قناة الإخبارية السعودية (الرسمية)، ذكرت أن المرحلة الثالثة من العودة التدريجية لتأدية مناسك العمرة انطلقت (منتصف ليل السبت الأحد بتوقيت مكة المكرمة)، مؤكدة أنه تم "السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها".

كذلك أشارت القناة إلى أن المرحلة الثالثة تسمح لـ"20 ألف معتمر و60 ألف مصلٍ في اليوم" من الطاقة الاستيعابية، التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

وبثَّت الفضائية الرسمية لقطات للمعتمرين في الحرمين الشريفين، مشيرةً إلى أن أولى رحلات المعتمرين من الخارج تصل اليوم الأحد إلى جدة. 

كانت وزارة الحج والعمرة قالت في وقت سابق، السبت، إن "المرحلة الثالثة من السماح بالعمرة تدريجياً ستبدأ الأحد (بتوقيت المملكة)، وستصل أول دفعة من المعتمرين من خارج المملكة بإذن الله".

4 مراحل لعودة العمرة: وفي 22 سبتمبر/أيلول 2020، أعلنت وزارة الحج في بيان، عودة تدريجية لأداء العمرة، تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة، في 4 أكتوبر/تشرين الأول، وفق خطة من 4 مراحل، تراعي التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس.

تم خلال المرحلة الأولى السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر في اليوم).

في حين بدأت المرحلة الثانية 18 أكتوبر/تشرين الأول 2020، بالسماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75% (15 ألف معتمر، و40 ألف مصلٍ في اليوم).

ثم بدأت المرحلة الثالثة، الأحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حيث "تم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، جزئياً (20 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍ في اليوم).

أما المرحلة الرابعة فسيتم السماح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100%، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

والمراحل الثلاث الأولى النسبة فيها تكون من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية، بينما المرحلة الرابعة تكون بالطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام.

يُذكر أنه في مارس/آذار 2020، قررت الرياض وقف أداء العمرة بسبب جائحة كورونا، ونظمت موسم حج "محدوداً للغاية"، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.

يأتي ذلك بينما تشير آخر إحصاءات وزارة الصحة السعودية، السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول 2020، لتسجيل 19 وفاة و402 إصابة بالفيروس، إضافة إلى 433 حالة تعاف منه، لترتفع بذلك حصيلة المصابين إلى 347.282، منهم 5.402 متوفَّى، و333.842 متعافياً.

تحميل المزيد