“أرز بسمتي” يشعل الصراع بين الهند وباكستان.. نيودلهي طلبت اعترافا خاصا من أوروبا بمنتوجها

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/10/30 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/30 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش
صورة توضيحية - مواقع التواصل

انضم صنف محدد من نبات الأرز إلى قائمة الصراع المتوتر والمستمر بين الجارتين باكستان والهند، وذلك بعد أن عارضت حكومة إسلام آباد طلباً هندياً من الاتحاد الأوروبي بالاعتراف بأن الأرز العطري طويل الحبة  يُزرع قصراً في مناطق معينة من شبه القارة الهندية، حسبما أفادت صحيفة The Guardian البريطانية الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول 2020. 

ومنذ عام 2006 لم يطبق الاتحاد الأوروبي أي تعريفات جمركية على الأرز المستورد، شريطة أن تصدق السلطات الباكستانية أو الهندية على أنه أرز بسمتي حقيقي، فيما تمثل الواردات الهندية ثلثي واردات الاتحاد الأوروبي من الأرز البسمتي والبقية من نصيب جارتها الشمالية. 

طلب هندي: بحسب الصحيفة فقد تسبب طلب الحكومة الهندية للحصول على حالة المؤشر الجغرافي الحصري لمنتج الأرز "بسمتي"، في إثارة القلق على أرفع المستويات في الحكومة الباكستانية.

حيث نص الطلب الهندي على أن "السمات الخاصة لأرز "بسمتي" تتميز به بشكل حصري مقاطعات البنجاب، وهاريانا، ودلهي، وهيماشال براديش، وأوتارانتشال بالإضافة إلى مناطق محددة من غربي أوتار براديش، وجامو وكشمير". 

وتستخدم حالة المؤشر الجغرافي لتمييز منتج معين للمستهلكين، باعتباره منتجاً ذا "جودة، وسمعة، وسمات متعلقة بمكان المنشأ"، وفي أوروبا، تتمتع بعض المنتجات مثل لحم الخنزير البارما، والشمبانيا، وجبن ستيلتون بهذه الحالة، مما يسمح للمنتجين من تلك المناطق المعنية للمنافسة بشكل أفضل. 

فمثلاً ارتفع سعر شاي دارجيلنغ بعد عام 2011 عندما مُنحت ولاية البنغال الغربية الهندية الحق الحصري لوضع هذا الاسم على عبواتها. 

تبعات القرار: أشارت الصحيفة إلى أن الحصول على حالة المؤشر الجغرافي حصرياً للأرز البسمتي الهندي سيشكل ضربة موجعة للمصدرين الباكستانيين.

فقد أدى الطلب الهندي إلى عقد اجتماع طارئ ضم وزير التجارة الباكستاني، ورئيس مؤسسة الملكية الفكرية في باكستان، وممثلين من جمعية مصدري الأرز، ومستشارين قانونيين كباراً لدى الحكومة.

حيث قال عبدالرازق داوود، مستشار رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، في وقت سابق إن هذا الطلب سيلقى "معارضة شديدة"، ومن المتوقع صدور اعتراض رسمي قبل الموعد النهائي للبت في الطلب من قبل الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول 2020.

يشار إلى أن صادرات باكستان من الأرز البسمتي إلى الاتحاد الأوروبي قد ارتفعت لأكثر من الضعف في السنوات الثلاث الأخيرة، من 120 ألف طن في عام 2017 إلى 300 ألف طن في 2019، وفقاً لبيانات المفوضية الأوروبية.

بينما تقلصت الصادرات الهندية من الأرز البسمتي بسبب فشل المصنعين في الوفاء بمعايير الاتحاد الأوروبي التي تزداد صرامة مع الوقت فيما يتعلق باستخدام المبيدات الحشرية.

من جانبه، قال متحدث رسمي باسم المفوضية الأوروبية إن اللجنة المختصة قد  نشرت طلب تسجيل اسم "بسمتي" من الهند باعتباره مؤشراً جغرافياً حصرياً مقترحاً، مشيراً إلى أن هذا النشر يعطي فرصة لأصحاب المصالح بمعارضة هذا الاقتراح في مدة قدرها 3 أشهر.

كما أكد المتحدث أن القرار النهائي سيأتي بعد انتهاء مرحلة تسجيل الاعتراضات، بما يكفل احترام جميع الأطراف في عملية التسجيل.

تحميل المزيد