يواجهان السجن مدى الحياة بسبب صراخهما واحتجاجاتهما.. اعتقال متظاهرَين في تايلاند بتهمة “العنف ضد الملكة”

ألقت السلطات التايلاندية، الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020، القبض على على ناشطَين بتهمة "العنف ضد الملكة"، ما قد يتسبب في سجنهما مدى الحياة، وفقاً لما أفادت به شبكة CNN الإخبارية.

عربي بوست
تم النشر: 2020/10/16 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/16 الساعة 12:31 بتوقيت غرينتش
المشلكة التايلاندية سوثيدا/رويترز

ألقت السلطات التايلاندية، الجمعة 16 أكتوبر/تشرين الأول 2020، القبض على على ناشطَين  بتهمة "العنف ضد الملكة"، ما قد يتسبب في سجنهما مدى الحياة، وفقاً لما أفادت به شبكة CNN الإخبارية. 

اعتقال الناشطَين جاء أثناء مرور موكب للملكة سوثيدا بالقرب من المتظاهرين في بانكوك، الأربعاء، إذ أظهر مقطع فيديو حشداً من المواطنين وهم يصرخون ويرفعون تحية التحدي بثلاثة أصابع مستوحاة من سلسلة أفلام Hunger Games.

 فيما شوهدت الشرطة وهي تصُد المتظاهرين، حيث مرت السيارة التي كانت تقلّ الأمير ديبانغكورن، أصغر أبناء الملك ماها فاجيرالونجكورن.

محامون معنيون بحقوق الإنسان في تايلاند قالوا إن المعتقلين بانغوينان باوثونغ وإيكاشي هونغ كانغوان سيُتهمان بموجب المادة 110 من القانون الجنائي التايلاندي.

وتنص المادة 110 على أنه يعاقب بالسجن مدى الحياة إذا وقع عنف أو شروع في العنف ضد الملكة أو الوريث الظاهر أو الوصي على العرش.

أضاف المحامون التايلانديون أن هونغ كانغوان اعتقل بينما كان في طريقه إلى مركز شرطة دوسيت لتسليم نفسه، واعُتقل باوثونغ بعد أن سلَّم نفسه للشرطة.

فيما أشارت الحكومة إلى أن حادثة الموكب الملكي كانت سبباً في  إعلان مرسوم الطوارئ في وقت مبكر من صباح الخميس.

ويحظر المرسوم، الذي دخل حيز التنفيذ في العاصمة التايلاندية، التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص ويتضمن حظراً على مستوى البلاد لنشر وبث الأخبار والمعلومات -بما في ذلك عبر الإنترنت- التي تثير الخوف والهلع بين المواطنين.

علامات: