“كنيسة آيا صوفيا” في سوريا.. ميليشيات الأسد تقرر بناءها بعد تحويلها في تركيا إلى مسجد

تداولت وسائل إعلام سورية موالية لنظام الأسد بسوريا صوراً لوضع حجر الأساس لـ"كنيسة آيا صوفيا" بالسقيليبة بريف حماة، وذلك بعد أيام من قرار تركيا تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد وإقامة أول صلاة جمعة به.

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/29 الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/29 الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش
ميليشيات الأسد تبدأ بالتعاون مع روسيا في بناء كنيسة آيا صوفيا/مواقع التواصل

تداولت وسائل إعلام سورية موالية لنظام الأسد بسوريا صوراً لوضع حجر الأساس لـ"كنيسة آيا صوفيا" بالسقيليبة بريف حماة، وذلك بعد أيام من  قرار تركيا تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد وإقامة أول صلاة جمعة به. 

فيما نشر نابل العبدالله، قائد ميليشيا الأسد في السقيلبية بريف حماة الشمالي الغربي، صوراً على حسابه الخاص على موقع فيسبوك مع ضباط روس من قاعدة "حميميم"، قائلاً إنها التقطت خلال زيارتهم مكتب الدفاع الوطني بالسقيلبية.

تفاصيل المشروع: كما كشف العبدالله عن وجود تنسيق وعمل لوضع مخططات لبناء كنيسة "آيا صوفيا" في "السقيلبية"، ودراسة الخطوات الأولى لوضع حجر الأساس بالتنسيق والدعم من مجلس الدوما الروسي.

العبدالله قال في منشوره: "قمنا بجولة بمدينة السقيلبية، ابتدأت بزيارة كنيسة شفيع المحاربين القديس جاورجيوس، مروراً بأسرة التعليم الديني برعاية الأب ديمتريوس ماهر حداد، ورفقة قائد سرية المهام عبد فروح، وزيارة إطلاع لدار العجزة"، مضيفاً: "التنسيق والعمل لمخططات كنيسة آيا صوفيا، ودراسة الخطوات الأولى لوضع حجر الأساس بالتنسيق معنا ومباركة البطركية، ودعم مجلس الدوما الروسي لإتمام وإنجاح هذا العمل الرمزي التاريخي". 

وفي وقت لاحق، أصدر نابل العبدالله بياناً تراجع فيه عن تصريحه الأول بأن موسكو تدعم هذا القرار، قائلاً إن الكنيسة فكرته الشخصية، وستقام على أرضه الخاصة.

فيما نقلت تقارير محلية تصريحات لنائب مجلس الدوما الروسي، فيتالي ميلونوف، نية موسكو ببناء كنيسة "آيا صوفيا" في ريف حماة قائلاً إن "المسيحيين الأرثوذكس في روسيا يمكنهم مساعدة سوريا في بناء نسخة طبق الأصل عن كاتدرائية القديسة صوفيا في السقيلبية في حماة، وهي خطوة جيدة، لأن سوريا، على عكس تركيا، دولة تُظهر بوضوح إمكانية الحوار السلمي وتأثيره الإيجابي"، مشيراً إلى أنه من "المستحيل تكرار مصير (آيا صوفيا) التركي لأن الكنائس المسيحية القديمة لم تُمس، والرئيس بشار الأسد لم ينقل في حياته دار عبادة من طائفة إلى أخرى". 

وفد من مركز المصالحة بقاعدة حميميم العسكرية مباشرين زيارتهم بزيارة مكتب الدفاع الوطني بالسقيلبية ومضافة الحبيب والاخ…

Posted by ‎نابل عبدالله‎ on Sunday, July 26, 2020

آيا صوفيا مسجد: ويأتي هذا بعد أيام من إلغاء المحكمة الإدارية العليا التركية قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.

ليستقبل المسجد أول صلاة الجمعة الماضية، إذ توافد المواطنون الأتراك بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد "آيا صوفيا" للمشاركة في أول صلاة فيه.

قبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القرآن الكريم، والأدعية في المسجد، حيث يقرأ أشهر القراء الأتراك سوراً من الذكر الحكيم، بدأوها بسورة الكهف، كما لقي حدث افتتاح مسجد "آيا صوفيا" اهتماماً كبيراً من وسائل الإعلام الأجنبية من كافة أنحاء العالم، وفي مقدمتها الدول إسلامية.

و"آيا صوفيا" صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعاً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

تحميل المزيد