صعوبة تعدين البتكوين تسجل أكبر قفزة منذ 29 شهراً

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/23 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/23 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
Bitcoin mining farm. IT hardware. Electronic devices with fans. Cryptocurrency miners.

سجلت عملة البتكوين (BTC) أكبر زيادة في صعوبة تعدين البتكوين منذ عامين ونصف تقريباً.

في حوالي الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش يوم الثلاثاء، 16 يونيو/حزيران، عدلت الشبكة صعوبة تعدين البتكوين، وهي مقياس لمدى صعوبة تنافس المعدنين على مكافآت البلوك على البلوكتشين، لتصبح الصعوبة 15.78 تريليون.

وهذه الزيادة، بنسبة 14.95%، هي أكبر قفزة في صعوبة التعدين منذ يناير/كانون الثاني لعام 2018، الذي شهد زيادة أكبر في صعوبة التعدين تزامنت مع ارتفاع أسعار العملات المشفرة في 2017، وفقاً لبيانات جمعها موقع BTC.com.

نتيجةً لذلك، يواجه المعدنون الذين يشغلون الشبكة رابع أكثر الفترات صعوبة في تاريخ البتكوين، والتي من المقرر أن تستمر على مدار أسبوعين.

وتأتي آخر زيادة في الصعوبة بعد تراجعها مرتين متتاليتين، في أعقاب آخر تنصيف لمكافآت الشبكة، المقرر حدوثه كل أربعة أعوام، في الحادي عشر من مايو/أيار، الذي قلص مكافآت البلوك من 12.5 عملة بتكوين لكل بلوك إلى 6.25 بتكوين.

وهذا التراجع في مكافآت البلوك أجبر في البداية بعض المعدنين، الذين يستعملون أجهزة غير فعالة أو يتحملون تكلفة عالية للكهرباء، على إيقاف عملياتهم. وأدى هذا إلى تراجع معدل الهاش الكلي لشبكة البتكوين وصعوبة التعدين أيضاً حتى بداية شهر يونيو/حزيران.

وقد أدى انخفاض الصعوبة في 20 مايو/أيار و4 يونيو/حزيران إلى انخفاض مفاجئ في التنافسية على التعدين، ما سمح لهؤلاء المعدنين باستئناف عملياتهم والحصول على قطعة أكبر من كعكة المكافآت.

لكن انخفاض الصعوبة أدى أيضاً إلى أن يحقق هؤلاء بعض الربح في الأسبوعين الماضيين. هذا وتوفر كبار شركات تصنيع أجهزة التعدين في الصين معدات جديدة متطورة منذ شهر مايو/أيار.

تضافرت هذه العوامل لترفع متوسط معدل الهاش على مدار 14 يوماً على شبكة البتكوين من 98 مليون تيراهاش/ثانية في وقتٍ سابق من الشهر إلى نحو 113 تيراهاش/ثانية.

صعوبة تعدين البتكوين: إلي أين؟

صعوبة تعدين البتكوين قد تؤثر سلبيًا علي الأسعار.

إن عودة صعوبة تعدين البتكوين (BTC) إلى الارتفاع سريعاً لمستويات ما قبل التنصيف ستؤلم الكثير من اللاعبين الحاليين.

إن شبكة البتكوين تعدل صعوبة التعدين كل 2016 بلوك، أي كل 14 يوماً تقريباً، بما يضمن تعدين بلوك جديد كل 10 دقائق في المتوسط. وحين يختار عدد أكبر من الناس المشاركة في التعدين في مدة الأسبوعين، سيزداد معدل الهاش على الشبكة وبذلك يقلل من متوسط الوقت اللازم لتعدين البلوك، ما سيؤدي إلى زيادة الصعوبة في الدورة التالية.

ومستوى صعوبة التعدين الحالية، البالغ 15.78 تريليون، يقترب من المستويات الثلاثة الأعلى في تاريخ الشبكة: 16.55، و16.1، و15.95 بالترتيب، وكلها تم تسجيلها في الشهرين السابقين على تنصيف المكافآت. بعبارة أخرى، يواجه المعدنون تنافسية تقترب من مستويات ما قبل التنصيف، لكن مكافآت البلوكات اليومية الآن انخفضت من 1800 بنوك قبل التنصيف إلى 900 بتكوين.

نتيجة لذلك، يولد كل تيراهاش في الثانية من القوة الحاسوبية الآن 0.000008 بتكوين كل 24 ساعة، ما يساوي نحو 0.08 دولار أمريكي في صورة عملات بتكوين، وفقاً لسعر البتكوين يوم 17 يونيو/حزيران.

ويقول إيثان فيرا، مؤسس تجمع تعدين Luxor والمدير المالي له: "مع توقع انخفاض معدل الهاش إلى 0.075 سنت لكل تيراهاش/ثانية، لن يكون من المجدي تشغيل الكثير من المعدات الحالية القديمة. سيقتصر معدل الهاش الذي سيدخل السوق الآن على المعدات الحديثة عالية الكفاءة".

ويعرض كيفن جانغ، مدير إستراتيجيات البلوكتشين بشركة Greenhide Generation لمحطات طاقة تعدين البتكوين، وجهة نظرٍ مشابهة، تقول إن استراتيجية الشركة هي أن تظل في المنافسة عبر تشغيل معدات من الجيش الأحدث.

اقرأ أيضًا: بعد القبض على أحد المعدّنين.. هل أصبح تعدين الإيثريوم والبتكوين غير قانوني؟

وقال جانغ: "رغم انخفاض التحركات في السعر، نتوقع أن يستمر معدل الهاش في الارتفاع على المدى القصير، مع خروج أصحاب المعدات القديمة من المنافسة ودخول المعدات من الجيل الجديد".

ويُمكن أن نقارن آخر معدات التعدين، مثل جهاز AntMiner S19 من شركة Bitmain، الذي يعطي قوة حاسوبية أكثر بعشر مرات من الأجهزة القديمة من طراز AntMiner S9، ويستهلك ضعف كمية الكهرباء فقط.

ويدور الآن صراع على النفوذ في شركة Bitmain، أكبر شركات صناعة معدات التعدين في العالم، سيؤدي على الأرجح إلى تأخير توصيل معدات التعدين الجديدة، وفقاً لفيرا، غير أنه يظن أن معدل الهاش على الشبكة ربما يصل إلى 140 مليون تيراهاش/ثانية بحلول نهاية العام.

ومن المعروف أن صعوبة التعدين على الشبكة تُعدَّل تلقائياً كل أسبوعين حسب معدل إنتاج البلوكات عليها. وعند انضمام مُعدِّنين جدد للشبكة لتعدين البتكوين، يزيد إجمالي طاقة الهاش بها. من ثم، يمكن افتراض أنَّ الشبكة بالكامل ستتمكن حينئذٍ من التوصل إلى التوقيع الملائم بصورة أسرع؛ مما يعني أنَّها سوف تضيف البلوكات إلى البلوكتشين في وقتٍ أقل.

تحميل المزيد