التخفيضات الحالية ليست كافية لإنعاش السوق.. وكالة الطاقة: مايو ذروة التراجع في الطلب على النفط

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/14 الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/14 الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش
تكرار انهيار النفط أمر محتمل/رويترز

قالت وكالة الطاقة الدولية، الخميس 14 مايو/أيار، إن التراجع في الطلب العالمي على النفط لم يتوقف، على الرغم من دخول اتفاق "أوبك+" لتخفيض الإنتاج حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري، وكذلك على الرغم من قيام بعض الدول بإجراءات تخفيضات إضافية طوعية على كميات المتفق عليها مسبقاً. 

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي صعدت فيه أسعار النفط الخام قليلاً في بداية تعاملات الخميس، مدفوعة بهبوط مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكي، خلال الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 8 مايو/أيار.

الشهر الثاني: منظمة الطاقة قالت، في تقريرها الشهري، إن تحولاً طرأ على ذروة التراجع العالمي لنشاط تكرير النفط إلى مايو/أيار الجاري، متوقعة انخفاض ​​المعروض العالمي من النفط بمقدار 12 مليون برميل في اليوم خلال مايو/أيار، وهو أدنى مستوى له في تسع سنوات، عند 88 مليون برميل في اليوم.

أضافت المنظمة: "بدأت علامات اختناقات تخزين المصافي في الزيادة منذ بداية مايو/أيار، حيث تم إغلاق العديد من المصافي في أوروبا وآسيا وإفريقيا لفترة غير محددة".

لكن الوكالة أشارت إلى شكوك تواجه تحسن أسواق النفط، مرتبطة بقيام الحكومات بتخفيف إجراءات الإغلاق دون أن تثير عودة ظهور فيروس كورونا مجدداً، إضافة إلى تحقيق امتثال عالٍ في نسب الخفض في اتفاق "أوبك+".

فقد بدأ تحالف "أوبك+"، منذ مطلع الشهر الجاري، تنفيذ خفض في إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً، يستمر شهرين، في محاولة للقضاء على تخمة المعروض النفطي في السوق العالمية، إلى جانب خفض يقدر بنحو 4 ملايين من جانب الولايات المتحدة ومنتجين آخرين خارج التحالف.

ليست كافية: مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول قال كذلك إنه لا يعتقد أن تخفيضات الإنتاج التي أعلنت في الآونة الأخيرة كافية لتحقيق توازن في أسواق النفط.  

حيث قال بيرول، في محادثة هاتفية لرويترز: "أنا سعيد لرؤية السعودية والإمارات والكويت -علاوة على التزاماتها القائمة- تقوم الآن بتخفيضات أخرى. أرحب بها (التخفيضات)، أما بشأن ما إذا كان هذا كافياً أم لا، لا أعتقد ذلك".

تصريحات مدير الوكالة تشير إلى قرار 3 دول خليجية الإثنين 11 مايو/أيار 2020،  تقليص إنتاجها بشكل طوعي، فوق التخفيضات المقررة بموجب اتفاق "أوبك+". 

فقد قررت السعودية خفض إنتاجها مليون برميل إضافي من النفط بشكل يومي، تبعتها الكويت بـ80 ألفاً والإمارات بـ 100 ألف برميل يومياً. 

ارتفاع في الأسعار: تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي صعدت فيه أسعار النفط الخام قليلاً في بداية تعاملات الخميس، مدفوعة بهبوط مفاجئ في مخزونات الخام الأمريكي، خلال الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 8 مايو/أيار الجاري.

حيث خالفت بيانات مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة التوقعات، وتراجعت بمقدار 700 ألف برميل الأسبوع الماضي، في أول هبوط منذ 4 أشهر، فيما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بـ 4.14 مليون برميل.

حيث صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يوليو/تموز بنسبة 2.40٪ إلى 29.91 دولار للبرميل.

في نفس الاتجاه، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو/حزيران بنسبة 2.57٪ إلى 25.96 دولار للبرميل.

أسعار النفط تحسنت قليلاً منذ بدء دخول اتفاق "أوبك+" حيز التنفيذ مطلع مايو/أيار الجاري، لكنها ظلت دون مستويات 30 دولاراً للبرميل.

تحميل المزيد