جسمه بدا أكثر امتلاءً وعيناه وأسنانه مختلفة.. كيف أعد المسؤولون لإثبات عدم وفاة كيم جونغ أون؟

مسؤولو كوريا الشمالية نظّموا فعالية عاجلة لإثبات أن الرئيس كيم جونغ أون على قيد الحياة وبصحة جيدة أمام العالم.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/05/08 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/08 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية نشرت هذه الصورة لكيم جونغ أون التي قالت إنها التقطت في مصنع للأسمدة/ رويترز

كشفت صحيفة Express البريطانية، الجمعة 8 مايو/أيار 2020، أن مسؤولي كوريا الشمالية نظّموا فعالية عاجلة لإثبات أن الرئيس كيم جونغ أون على قيد الحياة وبصحة جيدة أمام العالم، بعد أن تواترت تقارير تتحدث عن مرض الزعيم الكوري الشمالي، في حين ذكرت أخرى أن كيم قد مات. 

فقد ظهرت تقارير جديدة تفيد بأن مسؤولين في بيونغ يانغ وضعوا خططاً للقائد الأعلى بافتتاح مصنع أسمدة أمام وسائل الإعلام الوطنية، على الرغم من مزاعم عدم الانتهاء من بناء المصنع بعدُ وعدم جاهزيته للتشغيل. 

ظهور مفاجئ لكيم: يأتي ذلك الظهور المفاجئ وسط جائحة فيروس كورونا، بعد شائعات انتشرت في جميع أنحاء العالم بأن كيم يعاني من مشكلات صحية خطيرة أو وفاته عقب جراحة بالقلب.

في صور قص شريط الافتتاح، بدا كيم بصحة جيدة، يُدخّن السيجار ويبتسم للكاميرات. ولكن وراء الكواليس، ذكرت صحيفة Daily NK أن هذه الفعالية لم تكن مقررة قبل 48 ساعة فقط، ولم يكن أحد يعلم بحضور كيم.

بسبب الطبيعة السرية لدولة كوريا الشمالية يصبح من الصعب التحقق من صحة المعلومات، ويظل لغز غيابه بلا تفسير. 

اختلاف في صورة الرئيس: حتى إن هناك خبراء يعتقدون أن كيم الذي حضر الافتتاح كان جسمه أكثر امتلاءً.

على تويتر، نُشرت عديد من الصور للمقارنة وإظهار الفارق بين صوره القديمة والصور المنشورة من افتتاح المصنع.

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون - رويترز
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون – رويترز

تكمن الشكوك الجوهرية في العينين والأسنان التي ظهر بها كيم جونغ في الصور الأخيرة عند مقارنتها بالصور الأقدم.

عند الفحص الدقيق، تبدو أسنان كيم في الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية من افتتاح المصنع مختلفة جداً عن الصور القديمة التي نشرتها وسائل الإعلام سابقاً.

يأتي ذلك بعد اختفاء كيم عن الظهور العام لمدة أسبوعين، وتفويت حدث رئيسي في تقويم كوريا الشمالية يحتفي بعيد ميلاد جده.

افتتاح معمل لم يكتمل بعد: جاء الظهور العام للقائد الأعلى بعد إرسال أوامر لعمّال مصنع سون تشون بالاستعداد لـ"احتفالية الافتتاح"، على الرغم من عدم انتهاء الأعمال الإنشائية بالمصنع بعد.

سرت نوبة من الذعر للتأكد من جاهزية كل شيء، إذ أسرعت النساء والأطفال بزراعة أحواض الزهور وتنظيف الطرق وأرضية المصنع. وتزعم أنباء أن العمّال "عملوا بأقصى طاقاتهم نهاراً وليلاً"؛ للتأكد من إنجاز كل شيء خلال يومين.

لكن الاحتفالية بأكملها لم تكن سوى واجهة، إذ لم ينتهِ بناء المصنع بعد ولم يعد جاهزاً للتشغيل وإنتاج الأسمدة. ويُقال إن وصول كيم وشقيقته كيم يو-جونغ فاجأ الجميع في الاحتفال، إذ لم يكن أحد يتوقع حضوره.

كشف مصدر أنه "لم يتوقع أحدٌ حضور كيم إلى الاحتفال بنفسه. يعلم الجميع أن الأعمال الإنشائية لم تنتهِ بعد". وحصل رؤساء المصنع على فرصة حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، من أجل تشغيل المصنع.

يتوقع البعض أن المشاركة المفاجئة لقائد البلاد مجرد حيلة مدروسة من الزعيم الكوري. وفي صور الاحتفال، لاحظ كثيرون وجود نقطة لا تفسير لها على ذراع كيم، مما قد يشير إلى إجراء طبي بالقلب.

تحميل المزيد