قوات حكومة الوفاق تواصل زحفها غرب طرابلس.. سيطرت على 8 مدن كانت خاضعة لحفتر

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية تحريرها 8 مدن غرب العاصمة طرابلس، الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020، كانت خاضعة لميليشيات خليفة حفتر.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/13 الساعة 21:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/13 الساعة 21:16 بتوقيت غرينتش
استمرار الصراع في ليبيا/ رويترز

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية تحريرها 8 مدن غرب العاصمة طرابلس، الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020، كانت خاضعة لميليشيات خليفة حفتر، لتكون بذلك قوات حكومة الوفاق المعترف بها دولياً قد سيطرت على كامل الشريط الساحلي الغربي الممتد إلى غاية الحدود مع تونس.

السيطرة على مدن في الغرب الليبي: قال محمد قنونو، المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق: "قبل غروب الشمس، سيطرت قواتنا على مدينتي صرمان وصبراتة، ودخلت مدن العجيلات ومليتة وزلطن ورقدالين والجميل والعسة، والتحمت بأهلها الذين استقبلوها بالترحاب"، بحسب قناة "ليبيا الأحرار" التلفزيونية.

كما بثت قناة "فبراير" التلفزيونية تسجيلاً مصوراً يُظهر قوات عسكرية، وقالت إنها "أمام بوابة مدينة مليتة، بعد طرد ميليشيات حفتر الإرهابية منها".

بهذا التطور تكون القوات الحكومية قد واصلت زحفها عبر تحرير مدينتي مليتة والعسة، حيث كان المتحدث العسكري قد أعلن في وقت سابق من الإثنين، تحرير 6 مدن فقط، قبل أن يرتفع العدد إلى 8.  

الوصول إلى الحدود التونسية: إذ أفاد مراسل الأناضول بأن تحرير هذه المدن يعني أن قوات الحكومة أحكمت سيطرتها على كامل الطريق الممتد من الحدود التونسية غرباً إلى منطقة أبوقرين شرقاً.

كما قالت عملية "بركان الغضب" العسكرية، التابعة للحكومة، إن قواتها نجحت، الإثنين، في تحرير عدد من المختطَفين المحتجزين في سجن صرمان، بينهم أطفال قُصّر، وفق صفحة العملية على "فيسبوك".

في وقت سابق من الإثنين، أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية بدء معركة استعادة السيطرة على مدينتي "صرمان" و"صبراتة" من ميليشيا حفتر غرب طرابلس. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، مصطفى المجعي، لـ"الأناضول".

إذ قال المجعي إن قوات الحكومة "بدأت في ساعات الصباح الأولى التقدم نحو مدينتي صرمان وصبراتة بهدف تحريرهما من ميليشيا حفتر". وأضاف أن القوات سيطرت على عدة مواقع في مدينة صرمان.

كما أشار المجعي إلى أن "سلاح الجو نفذ فجر اليوم، 16 طلعة قتالية، وهي تعتبر ضربات استباقية قبيل التقدم البري"، وتابع أن "الضربات الاستباقية توزعت 10 منها على صبراتة وستة في صرمان، وجميعها استهداف تمركزات وآليات لميليشيا حفتر".

حفتر يقصف أحياء سكنية: أعلنت قوات حكومة الوفاق، أن ميليشيات حفتر استهدفت بعشرات من الصواريخ أحياء سكنية ومطار معيتيقة الدولي، في العاصمة طرابلس.

الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، التابعة للحكومة المعترف بها دولياً، مصطفى المجعي، قال إن ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر استهدفت بأكثر من 40 صاروخ غراد، الأحياء السكنية بمنطقتي "سوق الجمعة" و"شرفة الملاحة"، ومطار معيتيقة الدولي.

كما أضاف المجعي أن "عملية القصف تأتي كعمل انتقامي تنفذه ميليشيات حفتر رداً على ما لحِق بهم من خسائر في عدة مدن غرب طرابلس". وأشار إلى أنه لم يتم تسجيل أي خسائر في الأرواح أو إصابات نتيجة القصف.

ورغم إعلان ميليشيات حفتر، في 21 مارس/آذار الماضي، الموافقة على هدنة إنسانية؛ للتركيز على جهود مكافحة فيروس كورونا، فإنها تواصل هجوماً بدأته في 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة، مقر الحكومة.

رداً على الانتهاكات المستمرة، أطلقت الحكومة الليبية، مؤخراً، عملية "عاصفة السلام" العسكرية ضد ميليشيات حفتر، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

تحميل المزيد