الترتيب للقاء قريب بين نتنياهو ومحمد بن سلمان، الصين تعلن إغلاق معسكرات اعتقال للمسلمين، ومخطط عمل جديد من الحكومة الجزائرية

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الجمعة 7 فبراير/شباط 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/02/07 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/07 الساعة 19:11 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - الشبكات الاجتماعية

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الجمعة 7 فبراير/شباط 2020.

لقاء قريب بين نتنياهو ومحمد بن سلمان 

نقلت الصحافة الإسرائيلية عن دبلوماسي عربي، قوله إن اتصالات مكثفة تجري لعقد قمة في العاصمة المصرية القاهرة، تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

خلفية: صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية (خاصة) قالت على موقعها الإلكتروني، إن "بومبيو يجري اتصالات مكوكية لعقد القمة منذ عدة شهور"، ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي عربي، لم تسمه لكن وصفته بـ "الكبير"، قوله إن "اتصالات مكثفة تجري بين واشنطن وإسرائيل ومصر والسعودية لعقد قمة القاهرة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

تحليل: تعد هذه الخطوة غير مفاجئة نظراً للمستويات التي وصلت لها السعودية وبعض دول الخليج ودول عربية أخرى من التطبيع مع إسرائيل، ويبدو أن إسرائيل لم يعد يرضيها سرية العلاقات مع هذه الدول، وباتت تحتاج إلى علنيتها، خصيصاً نتنياهو الذي يبحث عن أي انتصار له مع اقتراب الانتخابات الثالثة للكنيست الإسرائيلي خلال أقل من عام.

إعلام عبري:
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان – الشبكات الاجتماعية

الصين تعلن إغلاق معسكرات اعتقال للمسلمين

قالت صحيفة Wall Street Jornal، إن الصين أغلقت بعض معسكرات الاعتقال المخصصة لمسلمي الإيغور، كما أوقفت العديد من الإجراءات الأمنية العلنية التي كانت تتخذها ضد سكان الإقليم، لكنها بدأت مرحلة جديدة خفية للسيطرة عليهم تتجسد في نوع من الرقابة غير واضح ومستمر في إقليم شينجيانغ. 

خلفية: ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الإيغور التركية المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينجيانغ"، أي "الحدود الجديدة". وفي أغسطس/آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

تحليل: على الرغم من أن الإجراءات الأمنية العلنية التي اتخذتها الحكومة الصينية ضد المسلمين قد توقفت في العديد من المدن في جنوب تشنجيانغ، وذلك أمام الشجب الدولي والانتقادات من الحكومة الأمريكية والدول الغربية الأخرى، إلا أن هناك نوعاً خفيفاً من الرقابة غير واضح ومستمر، كما وصفته الصحيفة الأمريكية، وربما يكون أحد الأسباب التي دفعت بكين لهذه الخطوة هو انشغالها بكارثة انتشار مرض كورونا، والتي كلفت البلاد خسائر بمليارات الدولارات.

أحد معسكرات الاعتقال المخصصة للمسملين في الصين/ رويترز

مخطط عمل جديد من الحكومة الجزائرية

قدّمت الحكومة الجزائريّة الجديدة، الخطوط العريضة لـ "مخطّط عملها" الهادف إلى إنعاش الاقتصاد الذي تأثّر في السنوات الأخيرة جرّاء انخفاض أسعار النفط وذلك بالاعتماد على اقتصاد جديد قائم على الأمن الغذائي، والانتقال الطاقوي والاقتصاد الرقمي، كما شملت الخطة تغييرات وإصلاحات على الصعيد السياسي في محاولة منها للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد.

خلفية: الجزائر تعاني من اعتمادها الشديد على الصادرات النفطيّة التي تراجعت أسعارها بشدّة منذ فترة طويلة، ما انعكس سلباً على الموازنة وعلى احتياطات البلاد من العملات الصعبة. ويواجه الرئيس الحالي تبون أصعب وضع اقتصادي تشهده الجزائر منذ عقود، مع تراجع عائدات الطاقة والتخفيضات الصعبة في الإنفاق الحكومي.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون/رويترز

إليك ما يحدث أيضاً:

أزمة سياسية في ألمانيا: استقال رئيس وزراء مقاطعة ثورين غيا المنتخب توماس كيميريتش عضو الحزب الديمقراطي الحر بعد يوم واحد من فوزه بهذا المنصب بفضل أصوات نواب من اليمين المتطرف، داعياً إلى انتخابات جديدة في المقاطعة الواقعة شرق ألمانيا، فيما تسببت استقالته في أزمة سياسية في البلاد. 

رئيس وزراء مقاطعة ثورين غيا المستقيل توماس كيميريتش/رويترز

جاريد كوشنر: حمّل جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤولية التصعيد الأمني في القدس والضفة الغربية المحتلتين، ليرد المسؤول الفلسطيني البارز صائب عريقات على تصريحات كوشنر قائلاً إن "الخطة الأمريكية هي خطة فصل عنصري وليست خطة سلام".

أكبر جبل جليدي: قالت صحيفة Mirror البريطانية إن أكبر جبلٍ جليدي في العالم على وشك الدخول إلى المُحيط المفتوح للمرة الأولى في التاريخ، ويتمتّع الجبل الجليدي الذي يُدعى A68 بمساحةٍ ضخمة تصل إلى ستة آلاف كيلومتر مربع، مما يعني أنّ مساحته تُساوي أربعة أضعاف مساحة لندن.

لقاء خاص: قالت صحيفة Milliyet التركية، إن الممثل التركي إنجين ألتان دوزياتان، المعروف في العالم العربي بأرطغرل، ولاعب كرة القدم نجم فريق أرسنال الإنجليزي مسعود أوزيل التقيا في جلسة دردشة في أحد مطاعم إسطنبول دامت 4 ساعات متتالية.

تحميل المزيد