انطلاق معركة ما بعد بريكست بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وكوشنر يوصي إسرائيل بعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الإثنين 3 فبراير/شباط 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/02/03 الساعة 14:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/03 الساعة 14:59 بتوقيت غرينتش
رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون - رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الإثنين 3 فبراير/شباط 2020.

انطلاق المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

يُطلق الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، معركة ما بعد بريكست (خروج بريطانيا من الاتحاد) عبر تحديد الخطوط الحمر لعلاقتهما المستقبلية التي لا يزال يجب رسمها ضمن مفاوضات شائكة وفي بعض الأحيان متوترة، وستكون هذه أول مفاوضات بعد خروج بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي، بعد عضوية استمرت 47 عاماً.

خلفية: في وقت سابق تجاوز انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي العقبة الرسمية الأخيرة في بروكسل، ليصبح سارياً بشكل نهائي بعد علاقة صاخبة وأيدت الدول الأعضاء الـ27 اتفاق الانسحاب الذي جرى التوصل إليه في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بعد أكثر من ثلاث سنوات من المفاوضات الصعبة.

تحليل: الفترة المقبلة ستكون صعبة على بريطانيا بسبب تداخل مصالحها بشكل كبير مع الاتحاد الأوروبي ولابد أن تعيد حساباتها بشكل كبير وترسم مستقبل علاقاتها مع اليورو بما يحافظ على مصالحها ومن ثم قد تكون فترة المفاوضات المقبلة شاقة أيضاً.

رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون – رويترز

كوشنر يوصي إسرائيل بعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

قال جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه ينبغي على إسرائيل ألا "تجازف بالاعتراف (بالفلسطينيين) كدولة" إذا لم يلتزموا بشروط معينة في خطة الإدارة الأمريكية لما تسميه "الحل النهائي" للقضية الفلسطينية، المعروفة إعلامياً باسم "صفقة القرن".

خلفية: كوشنر هو أحد مهندسي "صفقة القرن" التي عرضها ترامب، والتي نصت على تقديم تنازلات كبيرة من الفلسطينيين لإسرائيل، ويُعتقد أن كوشنر لعب دوراً كبيراً في تحديد حدود "الدولة الفلسطينية" الضعيفة ومقطعة الأوصال التي نصت عليها الخطة التي رفضها الفلسطينيون. 

تحليل: حالة الفشل التي رافقت إعلان ترامب وصهره عن صفقة القرن دفعت كوشنر للتحديث بهذا الكلام، فصهر ترامب كان يعتقد أن الفلسطينيين قد يهللون لهذه الخطة، لكن ما حدث هو العكس في ظل موافقة عربية مبدئية على هذا الاقتراح ومن ثم يظن كوشنر أن حالة الرفض هذه موجهة بالأساس له وليس للخطة فقط فذلك يحذر من تحقيق أي مكسب ولو معنوي للفلسطينيين.

صهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر – رويترز

أنصار الصدر يهاجمون المحتجين بالعراق

طلق أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، المعروفون باسم (القبعات الزرقاء)، الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين في مناطق مختلفة جنوبي البلاد، في مسعى لإجبارهم على فتح الطرق والمدارس والجامعات، على خلفية رفض شعبي لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة.

خلفية: تأتي هذه التطورات في حين يواصل عراقيون لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاتهم ضد تكليف محمد توفيق علاوي، لتشكيل الحكومة الانتقالية خلفاً لحكومة رئيس الوزراء المستقيل من منصبه عادل عبدالمهدي.

تحليل: دخول الصدر على الخط السياسي جعله يتماهي مع الموقف الرسمي ويقف في الصف الآخر من طلبات المحتجين، فلهذا السبب تغير موقف القيادي الشيعي الذي كان قبل أيام متضامناً مع الحراك ضد مطالب الحكومة المؤقتة. أيضا قد يكون رغبة الصدر في تحقيق مكاسب سياسية من وراء دعم رئيس الحكومة الجديد.

الزعيم الشيعي مقتدى الصدر – رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

إدلب: أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل 4 من جنودها وإصابة آخرين، في قصف نفذته قوات نظام بشار الأسد على إدلب شمال غربي سوريا، في حين أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قتل العشرات من قوات الأسد رداً على استهداف الجنود الأتراك. 

الفيروس القاتل: أنهت الصين أعمال بناء مستشفى للطوارئ تم إنشاؤه خلال 10 أيام فقط، بغرض التعامل مع المصابين بفيروس كورونا القاتل الذي يتفشى في البلاد، ويُعرف باسم "فيروس ووهان"، وقد قتل 362 شخصاً، وأصاب 17405. 

هجوم فلوريدا: أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، في تسجيل صوتي، مسؤوليته عن واقعة إطلاق النار الدامية بقاعدة بينساكولا التابعة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا في ديسمبر/كانون الأول 2019، دون تقديم دليل.

الجزائر: حطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية في مطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة الجزائرية وعلى متنها 36 جزائرياً ورعايا تونسيون وموريتانيون، قادمون من ووهان الصينية، وفقاً لما أفادت به وسائل إعلام محلية.

العائلة الملكية: قامت الممثلة هاري مارغو روبي بقراءة كلمة الممثل براد بيت بالنيابة عنه قائلة: "يقول إنه سيسمّي هذه الجائزة هاري، لأنه متحمس للغاية لإحضارها معه إلى الولايات المتحدة، تلك كلماته هو لا أنا"، لم يتمالك دوق ودوقة كامبريدج نفسيهما من الضحك بعد أن قرأت مارغو الرسالة، وبدا أن الدوق والدوقة قد أعجبتهما الدعابة، وقد أمكن رؤيتهما يضحكان مع بقية الحضور في مقعديهما.

الامير ويليام وكيت ميدلتون/رويترز
تحميل المزيد