السعودية تشيد بجهود ترامب بشأن صفقة القرن، وكورونا يصل إلى الإمارات، وبيع نصف أسهم «فودافون مصر» للمملكة

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/29 الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو/رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

السعودية تشيد بجهود ترامب 

ولي العهد السعودي رفقة ترامب ومستشاره كوشنر/رويترز

أعلنت الخارجية السعودية عن "تقديرها" لجهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن "صفقة القرن" المزعومة، التي شاركت في إعلانها دول عربية، وهي الإمارات والبحرين وعُمان، فيما دعت المملكة إلى بدء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقالت في بيانٍ لها: "في ضوء ما تم الإعلان عنه (الصفقة المزعومة)، تجدِّد المملكة دعمها لكافة الجهود الرامية للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية". وأكدت أن المملكة تُقدر الجهود التي تقوم بها إدارة الرئيس ترامب لتطوير خطة شاملة للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

خلفية: لكن الفلسطينيين يرفضون المقترح، إذ خرجت مظاهرات كبيرة في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، الثلاثاء، رفضاً للخطة الأمريكية. كما أعلنت السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة رفضها للمقترح، إذ وصفها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالمؤامرة، وقال موجِّهاً حديثه لترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنَّ حقوق الشعب الفلسطيني "ليست للبيع". كذلك رفضتها حماس، التي علقت على بند نزع السلاح بالقول: "إنه شرعي، ندافع به عن شعبنا وفق القانون والأعراف الإنسانية". كما أعلنت حماس، بالتعاون مع حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، أن الأربعاء سيكون يوم غضب شعبي في المخيمات الفلسطينية، للتنديد بالصفقة، والعمل على مواجهتها وإفشالها.

تحليل: مسارعة كل من السعودية والإمارات ومصر لـ "تثمين" خطة الرئيس الأمريكي، ودعوة الفلسطينيين للانخراط في المفاوضات الجديدة مع الإسرائيليين، يؤكد ما قاله ترامب من دعم دول خليجية لصفقة القرن مالياً، وقد تكون السعودية على رأس هذه الدول، لكن لم يثبت بعد ذلك في أي تصريح رسمي من هذه الدول.

بنود "صفقة القرن"

بعد مرور أكثر من عامين على اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأول مرة، خطة لإنهاء "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، والمعروفة إعلامياً بـ "صفقة القرن" المتوقفة منذ فترة طويلة، كشف ترامب الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني 2020، تفاصيل اقتراحه الذي اعتبره بداية لـ "إحلال السلام"، وفق تعبيره.

تفاصيل: تطرّق ترامب خلال إعلانه الخطة إلى أكثر القضايا الخلافية بين الفلسطينيين وإسرائيل، وأبرزها:

– وضع القدس التي تضم أماكن مقدسة لدى اليهود، والمسيحيين، والمسلمين، ورسم حدود متفق عليها بين الجانبين.

– التوصل لترتيبات أمنية "لتهدئة مخاوف إسرائيل من تعرضها لهجمات من الفلسطينيين وجيران معادين لها".

– المطلب الفلسطيني بإقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، وهي أراض استولت عليها إسرائيل في حرب عام 1967.

– إيجاد حل لمحنة ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

– ترتيبات لتقاسم الموارد الطبيعية الشحيحة، مثل المياه.

– المطالب الفلسطينية بإزالة المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث يعيش الآن أكثر من 400 ألف إسرائيلي بين نحو ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية، إلى جانب 200 ألف مستوطن آخر في القدس الشرقية.

كورونا يصل إلى الإمارات

هل فيروس كورونا سلاح بيولوجي صيني؟ تسريب من مختبر الحرب البيولوجية قد يفتك بالبشر

أعلنت الإمارات، الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني 2020، عن ظهور أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، الذي ظهر في الصين وانتقل إلى العديد من الدول حول العالم، وتسبب حتى الآن في وفاة 132 شخصاً، كما أصيب به 6057 شخصاً آخرين. إذ قالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن السلطات سجّلت إصابة أشخاص من عائلة واحدة، قادمين من مدينة ووهان الصينية، بفيروس كورونا، ونقلت عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع قولها إن "الحالة الصحية للمصابين مستقرة وتحت الملاحظة الطبية". 

تفاصيل: مع تأكيدها ظهور الفيروس في أراضيها، فإن الإمارات تكون بذلك أول دولة يصلها الفيروس في الشرق الأوسط، كما تعتبر الإمارات واحدة من أكثر الوجهات للصينيين في المنطقة، وبحسب وسائل إعلام إماراتية، فإن الصين واحدة من أكبر 10 أسواق مصدرة للزوار إلى الإمارات.

إليك ما يحدث أيضاً:

الجامعة العربية: قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط، الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني 2020، إن القراءة الأولى لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط تشير إلى إهدار كبير لحقوق الفلسطينيين المشروعة، فيما أشار إلى أن الجامعة عاكفة على دراسة الاقتراح الأمريكي، وقال: "إننا نعكف على دراسة الرؤية الأمريكية بشكل مدقق، ونحن منفتحون على أي جهدٍ جاد يُبذل من أجل تحقيق السلام"، ومن المنتظر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية، السبت المقبل 1 فبراير/شباط، اجتماعاً طارئاً لمناقشة خطة ترامب المقترحة.

اعتراضات بالكونغرس: اعترض نواب أمريكيون على خطة الرئيس دونالد ترامب لما يقول إنها تسوية للنزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وجاءت الاعتراضات من نواب جمهوريين وديمقراطيين، وكذلك يهود، إذ رأوا في المقترح أنه "كارثة القرن". إذ وصف السيناتور الجمهوري في مجلس الشيوخ، كريس فان هولن، على تويتر، "صفقة القرن" المزعومة بأنها "كارثة القرن"، فيما اعتبرت النائبة الديمقراطية ذات الأصول الصومالية إلهان عمر أن المقترح "خطة مخزية وماكرة ومناهضة للسلام"، كما انتقد السيناتور اليهودي في مجلس الشيوخ، الديمقراطي برني ساندرز تلك الخطة، قائلاً إنها "غير مقبولة، ولن تؤدي سوى إلى استمرار الصراع".

مشفى كورونا: افتتحت الصين، الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني 2020، أول مستشفى متخصص في علاج المصابين بفيروس كورونا، في مدينةٍ تقع قرب ووهان، بعد أن قضى العمال والمتطوعون يومين فقط في تحويل مبنى فارغٍ إلى منشأة طوارئ تضم 1000 سريرٍ. إذ قالت سلطات المدينة إن المشروع قد اكتمل خلال 48 ساعةً "بفضل الجهود المشتركة لشركات الإنشاءات، وشركات الخدمات وضباط الشرطة شبه العسكرية"، وقد كان مبنى المستشفى الواقع في حي هوانغزو من المدينة قد بُني بالأساس ليكون الفرع الجديد لمستشفى هوانغانغ المركزي، وكان يُفترض أن يُفتتح في مايو/أيار القادم.

https://www.youtube.com/watch?v=qWoyxzS1duk&feature=emb_logo

قوات النخبة الأمريكية: أفاد تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية بأن عمليات الانتشار المتواصلة تؤثر على الانضباط في صفوف القوات الخاصة الأمريكية، من غير أن يخلص إلى "مشكلة أخلاقيات معممة" خلف الحوادث الأخيرة، التي لطخت سمعة وحدات النخبة في القوات الأمريكية. كما خلص التقرير إلى أن عمليات الانتشار شبه المتواصلة  للقوات الخاصة في العراق وسوريا وأفغانستان وإفريقيا خفضت فترات الاستراحة التي تؤمن لُحمة القوات إلى حدّها الأدنى.

بيع "فودافون مصر": أعلنت مجموعة "فودافون" العالمية توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للاتصالات STC، لبيع حصة الشركة العالمية في فودافون مصر، البالغة 55%، لشركة الاتصالات السعودية، في صفقة تتجاوز ملياري دولار، ستتمكن الشركة السعودية من خلالها من الحصول على غنيمة لطالما كانت تتطلع إليها ضمن استراتيجيتها التوسعية، وذلك بعد محاولات سابقة للاستحواذ على النسبة الأخرى من الشركة (45%)، التي تملكها الشركة المصرية للاتصالات.

محظوظ رولكس: أخذ رجل ساعة رولكس قديمة اشتراها قبل 45 عاماً بـ345 دولاراً إلى معرض تحف قديمة ليعرف قيمتها الحالية. وكان رد فعله لا يقدر بثمن، إذ وجد أن الساعة التي اشتراها بالصدفة يبلغ سعرها الآن 400 ألف دولار إذا بيعت في مزاد، ومن فرط سعادته، لم يتمالك الرجل نفسه وسقط على الأرض، ثم نهض سريعاً وتبدو علامات الفرحة على وجهه. 

لهذه الساعة قصة طريفة مع المحارب القديم بالقوات الجوية الأمريكية، إذ سمع أنها علامة تجارية جيدة للغوص، لذلك طلبها من متاجر التجزئة في منشآت للجيش والقوات الجوية الأمريكية مع خصم 10%، لكن بعد حصوله عليها قرر أنها "أجمل من أن ينزل بها إلى المياه المالحة"، لذلك احتفظ بها في صندوق آمِن لما يقرب من 40 عاماً، لكن لم يتصور أن تصل قيمتها إلى هذا الحد.

تحميل المزيد