مواجهات بين محتجين والأمن ببيروت، قصف بالصواريخ على السفارة الأمريكية في بغداد، ومحكمة مصرية تحظر ارتداء النقاب لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة القاهرة

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الإثنين 27 يناير/كانون الثاني 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/27 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/27 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
مواجهات بين محتجين وعناصر من الأمن قرب البرلمان اللبناني في بيروت - رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الإثنين 27 يناير/كانون الثاني 2020.

مواجهات بين محتجين والأمن ببيروت

اندلعت مواجهات بين محتجين لبنانيين وعناصر من قوات الأمن، في محيط مقر البرلمان بالعاصمة بيروت، في وقت يعقد فيه البرلمان جلسة لمناقشة الموازنة الجديدة للبلد الذي تعصف به الاحتجاجات منذ أشهر.

خلفية: يطالب مئات الآلاف من اللبنانيين برحيل الطبقة السياسية كاملة، التي يحمّلونها مسؤولية تدهور الوضع الاقتصادي، ويتهمونها بالفساد والعجز عن تأهيل المرافق وتحسين الخدمات العامة الأساسية، كما يرفضون الحكومة الجديدة المؤلفة من 20 وزيراً غير معروفين.

تحليل:

مواجهات بين محتجين وعناصر من الأمن قرب البرلمان اللبناني في بيروت – رويترز

إصابات في قصف بالصواريخ على السفارة الأمريكية في بغداد

كشف مصدر في الشرطة العراقية عن إصابة 3 أشخاص جراء قصف لصواريخ كاتيوشا على مبنى السفارة الأمريكية في بغداد، مساء الأحد، وهو خامس هجوم من نوعه منذ مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

خلفية: تعرضت السفارة الأمريكية لهجوم من طرف مجهولين، حيث قاموا بإطلاق 5 صواريخ كاتيوشا باتجاه السفارة الأمريكية وسقط بعضها داخل حرمها ما أدى لحرق مطعم، وفقاً لما نشره وزير الخارجية الأسبق هوشيلر زيباري، في تغريدة على موقع تويتر، وهذا الهجوم هو خامس هجوم من نوعه منذ مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني. 

تحليل: 

محيط السفارة الأمريكية ببغداد/رويترز

محكمة مصرية تحظر ارتداء النقاب لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة القاهرة

قضت محكمة مصرية برفض الطعون المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة الحكومية حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس بالجامعة، ووفق إعلام مصري، يعتبر هذا الحكم، عن الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، نهائياً وغير قابل للطعن.

خلفية: في وقت سابق، قرر رئيس جامعة القاهرة آنذاك، جابر نصار، حظر ارتداء النساء من أعضاء هيئات التدريس بالجامعة النقاب، أثناء إلقاء المحاضرات لطلاب الجامعة الحكومية، وهو ما فجّر حينها حالة من الجدل داخل الحرم الجامعي والأوساط الإعلامية والدينية.

صورة تعبيرية/رويترز

ليكم ما يحدث أيضاً: 

ضغط دولي: أشارت ميانمار إلى أن توثيق علاقاتها مع الصين يوفر لها درعاً اقتصادية إذا تسببت المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان في تقليص استثمارات الدول الغربية هنالك، وفقاً لما نشره موقع وكالة Bloomberg الأمريكية.

زعيمة ميانمار ورئيس الصين/رويترز

مهمة صعبة: أكمل رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية مَهمّة مدتها ست ساعات؛ لإنهاء إصلاح أداة رصد المادة المظلمة، التي صُنّفت من قبل على أنها "غير قابلة للإصلاح".

ميشيل أوباما: حصدت ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، جائزة أفضل ألبوم منطوق، وذلك عن ألبوم كتابها الصوتي الذي يتناول السيرة الذاتية لها، وهو بعنوان Becoming، وفقاً لما نشرته صحيفة The Sun البريطانية.

ميشيل أوباما/رويترز

تعويض: تلقَّى رجلٌ بريء تعويضاً بقيمة 100 ألف جنيه إسترليني، ما يعادل 130 ألف دولار تقريباً، بعد القبض عليه عن طريق الخطأ وإيداعه في السجن لعدة ليالٍ.

لحظة صادمة: هاتفت مغنية شابة تأهَّلت للجولة التالية من برنامج مواهب إندونيسي أُمها لتبلغها بالخبر السعيد، لكنها تلقت أسوأ ما يمكن أن تسمعه في حياتها، عندما علمت بأن والدتها قد توفيت.

تحميل المزيد