ترامب يكشف موعد إعلان صفقة القرن، والنهضة التونسية تعلن استعدادها المشاركة في الحكومة المصغرة

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الجمعة 24 يناير/كانون الثاني 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/24 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/24 الساعة 19:28 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو/رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الجمعة 24 يناير/كانون الثاني 2020.

ترامب يكشف موعد إعلان صفقة القرن وسط رفض فلسطيني 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه يعتزم كشف خطته للسلام في الشرق الأوسط، المنتظرة منذ أمد بعيد، قبل الزيارة التي سيقوم بها كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه غانتس إلى واشنطن الأسبوع المقبل، وسط توعّد الفلسطينيين بإفشالها.

خلفية: منذ إعلان ترامب اعتزامه وضع صفقة السلام في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، أبدى الفلسطينيون رفضهم القاطع لهذه الصفقة التي وصفوها بالمحاولة الفاشلة للولايات المتحدة لفرض إملاءات سياسية مدعية بأن ذلك سيؤدي إلى الاستقرار في المنطقة، لكن الهدف الأساسي هو حماية المصالح الإسرائيلية.

تحليل: سبق أن رفض الفلسطينيون بمختلف مكوناتهم هذه الصفقة، في حين وصفها الكثير من الأصوات الأمريكية بأنها وُلدت ميتة، نظراً للرفض الواسع لها، وتردَّد الرئيس الأمريكي لسنوات في إعلانها، وفشل الشق الاقتصادي من الصفقة، المؤتمر الذي عقده صهر ترامب جاريد كوشنر في البحرين العام الماضي، وحظي بمقاطعة واسعة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو/رويترز

"النهضة" التونسية تعلن استعدادها المشاركة في الحكومة المصغرة

عبّرت حركة النهضة التونسية عن استعدادها للمشاركة في حكومة مصغرة تتكون من كفاءات حزبية وسياسية، جاء ذلك خلال مقابلة لوفد من النهضة، بقيادة رئيسها راشد الغنوشي، مع رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ، بحسب بيان نشرته النهضة.

خلفية: يأتي هذا بعد أن أعلنت الرئاسة التونسية، في وقت سابق، عن تكليف الرئيس التونسي قيس سعيد "إلياس الفخفاخ" (48 سنة) وزير المالية الأسبق، القيادي في حزب "التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات"، بتشكيل حكومة جديدة، خلال شهر.

تحليل: ستكون هذه محاولة جديدة وأخيرة لتشكيل حكومة ائتلافية تحظى بتوافق جميع الأطراف في تونس، وإذا تم رفض هذه الحكومة، سيحل البرلمان وتتجه البلاد لانتخابات تشريعية مبكرة، ويبدو أن النهضة التي تحظى بأكبر حضور في البرلمان ستعمل على المشاركة في هذه الحكومة والحصول على مقاعد عدة فيها، وهو ما سيُغضب الكتل المنافسة لها في البرلمان، ويجعل مصير "حكومة الرئيس" غامضاً.

رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي/رويترز

مظاهرات حاشدة في العراق ضد التدخل الأمريكي

تجمع آلاف المتظاهرين وسط العاصمة العراقية، في احتجاج مناهض للوجود العسكري الأمريكي في البلاد، تلبية لدعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، للخروج في "تظاهرة مليونية"، حيث احتشد آلاف العراقيين في منطقة الجادرية، وسط بغداد، للتنديد بالوجود العسكري للولايات المتحدة في العراق.

خلفية: وفي وقت سابق حاول المئات من عناصر "الحشد الشعبي" وأنصارهم اقتحام السفارة الأمريكية ببغداد، خلال تشييع 28 قتيلاً من كتائب "حزب الله" العراقي، قضوا في ضربات جوية أمريكية على مواقعهم في محافظة الأنبار (غرب). ليليها اغتيال الولايات المتحدة لأبرز قياديّي الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والمهندس اللذين لقيا حتفهما في غارة أمريكية قرب مطار بغداد.

تحليل: تسعى إيران بكل الوسائل المتاحة لها للضغط على حكومة بغداد لإخراج القوات الأمريكية من البلاد، وهو ما يرفضه الأمريكيون بشكل قاطع، في حين تستمر الهجمات العشوائية على القواعد أو المصالح الأمريكية في العراق، التي تشير التحليلات إلى وقوف ميليشيات مدعومة من إيران خلفها، كوسيلة ضغط أخرى على ترامب لسحب قواته من العراق.

احتجاجات العراق الرافضة للتدخل الأمريكي/رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

"سياحة الولادة": أوقفت الولايات المتحدة إصدار تأشيرات الزيارة المؤقتة (B-1 / B-2) للأجانب الذين يسعون لدخول الولايات المتحدة من أجل "سياحة الولادة".

معارضو السعودية: نشر موقع The Daily Beast الأمريكي تقريراً يؤكد أن موظفين من الحكومة السعودية حاولوا اختطاف الشاب المشهور على وسائل التواصل الاجتماعي عبدالرحمن المطيري، بسبب انتقاده للنظام السعودي وولي العهد محمد بن سلمان، خاصة بعد تعليقه على مقتل الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي، حين وصف حكومة بلاده بـ "عصابة مافيا".

الناشط السعودي عبد الرحمن المطيري/مواقع التواصل الاجتماعي

زوجة الدبلوماسي: قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة رفضت طلب بريطانيا تسليم زوجة دبلوماسي أمريكي بشأن واقعة حادث مروري أودى بحياة شاب بريطاني، بعد تصادم بين دراجته النارية وسيارة زوجة الدبلوماسي. 

تصريحات متناقضة:  أشادت مستشارة البيت الأبيض إيفانكا ترامب بالناشطة البيئية غريتا تنبيرغ، لجهودها في رفع الوعي إزاء التغيُّر المناخي في حديث لها  للمراسلين في مدينة دافوس السويسرية.

"عودة مومياء": أُعيد إنتاج صوت الكاهن الفرعوني نيسيامون بعد 3 آلاف عام على موته؛ ليبدو أشبه بصوت ثغاء الغنم، إذ عاش الكاهن في فترة مضطربة سياسياً تحت حكم الفرعون رمسيس التاسع، بين 1099 و1069 قبل الميلاد.

تحميل المزيد