اختراق هاتف مؤسِّس «أمازون» من ولي العهد السعودي، وجدل حاد في أولى جلسات محاكمة ترامب بالشيوخ، وأزمة نقدية في لبنان ستؤدي لإفلاسه

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الأربعاء 22 يناير/كانون الثاني 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/22 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
لقاء مؤسس أمازون جيف بيزوس مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارة للأخير إلى الولايات المتحدة/وكالة الأنباء السعودية

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

اختراق هاتف مؤسس "أمازون" من ولي العهد السعودي 

قال تقرير لصحيفتَي The Guardian وFinancial Times البريطانيتَين إن هاتف مؤسس شركة "أمازون" ومالك صحيفة "واشنطن بوست" الملياردير جيف بيزوس تعرَّض للاختراق من قِبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن طريق رسائل واتساب، لكن هذه الاتهامات نفتها المملكة عبر سفارتها في الولايات المتحدة، معتبرةً أنها أمر "سخيف".

تفاصيل: بدأ كل شيء منذ 1 مايو/أيار 2018، عندما تلقَّى بيزوس رسالة تتضمن ملفاً خبيثاً على هاتفه عبر تطبيق واتساب من رقم خاص لولي العهد، ما سهَّل اختراق كمية كبيرة من البيانات في غضون ساعات، وذلك قبل أشهر من اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي كان يكتب بصحيفة "واشنطن بوست"، وقالت الصحيفتان إن المعلومات التي كانت تخص خيانة بيزوس لزوجته مع مذيعة تلفزيونية نُشرت بعد ذلك كعقاب على موقف الصحيفة من مقتل خاشقجي.

تحليل: هذه الواقعة ستكون لها تبعات على ولي العهد السعودي، بسبب جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، خاصة أن عملية الاختراق كانت قبل وقوع الجريمة، وهو ما يشير إلى أن محمد بن سلمان كان منزعجاً من كتابات خاشقجي في "الواشنطن بوست"، وعليه قد يكون ذلك محاولة لابتزاز مالك الصحيفة بتسريب الصور الحميمية مع صديقته.

جدل حاد في مجلس الشيوخ

كواليس مأدبة غداء بمجلس الشيوخ انتهت بإلغاء خطة
زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل/رويترز

شهدت أولى جلسات محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي جدلاً حاداً ومشاحنات بين الديمقراطيين والجمهوريين، بسبب قواعد محاكمة ترامب، بعد رفض أربع محاولات للديمقراطيين لتعديلات بشأن ضوابط المحاكمة والحصول على وثائق رسمية حولها، ثم انتهت الجلسة من المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون بتأجيل المناقشات بخصوص استدعاء الشهود حتى منتصف المحاكمة.

تفاصيل: السجال الحاد انتهى برفض مقترحات الديمقراطيين الأربعة التي تطالب بالحصول على وثائق من البيت الأبيض ووزارتَي الخارجية والخزانة، واستدعاء القائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفيني للاستماع لشهادته، لتنتهي محاولات الديمقراطيين بتقديم زعيمهم في المجلس السيناتور تشاك شومر مشروع تعديل خامس يطالب المجلس باستدعاء وثائق البنتاغون المتعلقة بتجميد حزمة مساعدات لأوكرانيا، في الوقت الذي يسعى فيه زعيم الأغلبية الجمهوري ميتش ماكونيل لمنع استدعاء الشهود أو الاطلاع على وثائق رئيسية.

تحليل: رغم أن هذه المحاكمة في الأغلب لن تفضي إلى عزل الرئيس الأمريكي، فإن كل طرف من الأطراف يحاول استغلالها بشكل كبير، فالحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب، يريد أن يسرِّع إجراءات العزل قبل نهاية الشهر القادم، حتى يتفرغ ترامب لمعركته الانتخابية، في حين يود الحزب الديمقراطي أن تستمر إجراءات العزل حتى يشغل ذلك الرئيسَ الأمريكي وحزبه؛ ومن ثم قد يعرقله في الانتخابات المزمع إجراؤها في نهاية العام الجاري.

أزمة نقدية في لبنان

وزير المالية اللبناني غازي وزني/مواقع التواصل

قال وزير المالية اللبناني الجديد غازي وزني إن الأزمة المالية والنقدية التي لم يشهدها لبنان "منذ ولادته" تحتاج إلى دعم الداخل والخارج وإلا تعرَّض لبنان للإفلاس، وأكد بعد ساعات من تعيينه أنه يجب على الحكومة اتخاذ قرار بشأن سداد مبلغ 1.2 مليار دولار يستحق في مارس/آذار، واتهم الحكومة السابقة بأنها "لم تأخذ موقفاً منها ورمت كرة النار هذه" إلى الحكومة الجديدة.

تفاصيل: يأتي هذا في الوقت الذي دفعت فيه أزمة السيولة البنوكَ إلى الحد من وصول المودعين إلى ودائعهم بالليرة اللبنانية والعملات الأجنبية، لاسيما الدولار الأمريكي. كما فقد العديد من اللبنانيين وظائفهم وتضاعفت نسبة التضخم. وقد شكّل لبنان حكومة جديدة الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني 2020 برئاسة حسان دياب، بعد أن توصّل حزب الله الشيعي وحلفاؤه السياسيون إلى اتفاق حول الحكومة التي يجب أن تعالج هذه الأزمة بشكل عاجل.

تحليل: الوضع الاقتصادي في لبنان متعثر بشكل كبير، بسبب الاضطرابات الحالية وغياب الدولار العملة الرئيسية في البلاد؛ ومن ثم يريد وزير المالية الجديد أن يشد انتباه الجميع إلى حقيقة الوضع الحالي، كما أنه يريد أن يحمِّل الحكومة السابقة تبعات ما وصلت إليه الأمور، بالحديث عن فكرة الإفلاس التي قد لا تبدو منطقية.

إليكم ما يحدث أيضاً:

قلق بشأن كوشنر: عبّرت صحف ومواقع أمريكية، بينها موقع Business Insider، عن قلقها بشأن تعرُّض جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مساعديه في البيت الأبيض لاختراق ما من الحكومة السعودية؛ إذ أثارت تقارير سابقة أعلنت عن تواصُل كوشنر مع الأمير السعودي محمد بن سلمان عبر واتساب ضجة، تحوَّلت الآن إلى مخاوف، بعد تقرير صحيفة The Guardian البريطانية الذي يزعم أنَّ ولي العهد السعودي استخدم واتساب لاختراق الهاتف الخاص بجيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون.

الفيروس الغامض: قال متحدث باسم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه تم في مدينة سياتل تشخيص إصابة شخص قادم من الصين بفيروس كورونا المتفشي في مدينة ووهان الصينية. في الوقت الذي كشفت فيه لجنة الصحة الوطنية بالصين عن تأكد إصابة أكثر من 400 شخص بفيروس كورونا الجديد في 13 إقليماً بالصين، وأن عدد الوفيات بلغ تسع حالات.

طاقم طبي في الصين/رويترز

حظر السفر: قالت تقارير إعلامية أمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتزم إضافة سبع دول إلى قائمتها لحظر السفر هي: روسيا البيضاء، وإريتريا، وقرغيزستان، وميانمار، ونيجيريا، والسودان، وتنزانيا، فيما أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن بعض الدول ستواجه فقط حظراً على بعض أنواع التأشيرات.

القوات الأمريكية في العراق: أعلن مسؤولون عسكريون أمريكيون عن نقل المزيد من القوات الأمريكية من العراق لإجراء فحصٍ أدق لإصاباتٍ محتملة بارتجاج في المخ جرَّاء الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في 8 يناير/كانون الثاني، الذي جاء رداً على مقتل قائدها العسكري قاسم سليماني. يأتي هذا بعد أسبوع من نقل 11 جندياً أمريكياً من العراق إلى منشآتٍ طبية أمريكية في ألمانيا والكويت لإجراء فحصٍ أدق لأعراضٍ شبيهة بالارتجاج.

تدبير 11 سبتمبر: قالت صحيفة The Sun البريطانية إن دار نشر فرنسية اعتذرت بعد نشر كتاب ورد فيه أن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول كانت "بلا شك بتدبير من وكالة الاستخبارات الأمريكية". وقد ورد في الكتاب الجامعي الذي حمل عنوان History of the 20th Century in Flash Cards ويناقش نشأة تنظيم القاعدة: "هذا الحدث العالمي كان بلا شك بتدبير من وكالة الاستخبارات الأمريكية (أجهزة الخدمة السرية) بغرض فرض النفوذ الأمريكي على الشرق الأوسط، وكان ضربةً لرموز القوة الأمريكية وداخل أراضيها".

تحميل المزيد