الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية وكوشنر يتوجه لإسرائيل وكوريا الشمالية تهدد بالتصعيد ضد واشنطن

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/22 الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/22 الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء السابق حسان دياب/ رويترز

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

الإعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة

رئيس الوزراء المكلف حسان دياب/ رويترز
رئيس الوزراء المكلف حسان دياب/ رويترز

أعلنت الرئاسة اللبنانية، الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني 2020، عن تشكيل حكومة جديدة، بعد أن تمكن حزب الله وحلفاؤه من التوصل لاتفاق بشأن مجلس الوزراء، الذي ستوكل إليه مهمة معالجة أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد منذ عشرات السنين.

خلفية: مع إعلان تشكيل الحكومة بشكل رسمي، يكون لبنان المثقل بديون ضخمة قد أنهى فترة صعبة مرت عليه من دون حكومة فاعلة، منذ استقالة سعد الحريري من منصب رئيس الوزراء، في أكتوبر/تشرين الأول، تحت ضغط احتجاجات على الفساد وسوء الإدارة، اللذين تسبَّبا في أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد، منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

 تحليل: عملية تشكيل هذه الحكومة جاءت في ظل ظروف شديدة الصعوبة، بعد انسحاب تيار المستقبل وقوى 14 آذار منها، وفي ظل غضب الحراك وإصراره على حكومة مستقلة، إضافة لمساومات حلفاء حزب الله لزيادة حصصهم.

ورغم أن المعلومات تشير إلى أنها حكومة يغلب عليها الاختصاصيون، فإن ذلك لن يرضي الحراك عنها، لأنه يريد حكومة مستقلة، تعيد بناء النظام السياسي، كما سينظر لها الغرب ودول الخليج على أنها حكومة حزب الله، في وقت يحتاج فيه لبنان بشدة لدعم هذه الدول للخروج من أزمته المالية غير المسبوقة. 

صفقة القرن تعود إلى الواجهة

صهر الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر وزوجته ميلانيا ترامب/ رويترز
صهر الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر وزوجته ميلانيا ترامب/ رويترز

يصل كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر إلى إسرائيل، الأربعاء 22يناير/كانون الثاني 2020، للبحث مع المسؤولين الإسرائيليين في توقيت نشر خطة "صفقة القرن" الأمريكية، الهادفة إلى تسوية القضية الفلسطينية. 

خلفية: يأتي وصول كوشنر بعد أن قالت المحطة الإخبارية الإسرائيلية (13)، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتخذ قراراً في الأيام القريبة المقبلة، حول ما إذا كان سيعرض "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في الثاني من مارس/آذار المقبل.

تحليل: يبدو التوقيت الغريب للإعلان المحتمل لهذه الصفقة مرتبطاً بالأزمات الداخلية التي يواجهها كل من ترامب ونتنياهو.

إذ إن الجبهة الفلسطينية هي الساحة السهلة التي يخوض الرجلان فيهما معارك بلا تكلفة، لصرف النظر عن مشكلاتها الخارجية، في ظل ضوء أخضر سعودي إماراتي.

لكن يظل الموقف الأهم هو موقف الشعب الفلسطيني، وسلطته، وحركاته السياسية، التي يتوقع أن ترفض بشدة أي تسوية تهضم الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

كوريا الشمالية تهدد بالتصعيد بعد تجاهل واشنطن مهلة "كيم"

الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون/ رويترز
الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون/ رويترز

اتّهمت كوريا الشمالية، الثلاثاء 21 يناير/كانون الثاني 2020، الولايات المتحدة الأمريكية بالتنصل من التزاماتها تجاه بيونغ يانغ، وتجاهلت مهلة لتقديم تنازلات في المحادثات النووية، وقالت إنها واصلت فرض المزيد من العقوبات عليها. الشيء الذي جعل كوريا الشمالية تشعر بأنها لم تعد مقيّدة بالتزاماتها بوقف التجارب النووية، وإنها قد تبحث عن "مسار جديد".

خلفية: تراجُع كوريا الشمالية عن التزاماتها من شأنه أن يعيد المفاوضات بينها وبين أمريكا إلى نقطة الصفر، بعد أن كان الطرفان قد قطعا خطوات مهمة نحو "اتفاق سلام" في شبه الجزيرة الكورية. وستعود تهديدات الرئيس كيم جونغ أون لتطوير أسلحة بلاده النووية. 

تحليل: تراجع كوريا الشمالية عن التزاماتها من شأنه إحراج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي خاض هذه المفاوضات بنفسه معوّلاً على العلاقات الشخصية التي أقامها مع الزعيم الكوري.

وفي الوقت ذاته، فإن أي تصعيد أمريكي تجاه بيونغ يانغ من شأنه أن يصل بالأمور إلى أزمة غير مسيطر عليها مع دولة تمتلك سلاحاً نووياً. 

إليكم ما يحدث أيضاً: 

بين فقدان الجسد والتحدث إلى الحيوانات: ربما قد تتوقع عناوين مثل "Joker"، و"Jojo Rabbit"، و"Us".. ولكن هذه بعض الأفلام التي لم تكن بالغرابة الكافية لتدخل في القائمة التالية. لكن في وقتٍ تسمح فيه الرسوم الحاسوبية والمنصات الحديثة لمختلف فئات الأفلام بالتوغل في أعماق الفانتازيا والمستقبلية والجنون؛ من العادل أن نسأل ما هو معنى الغرابة؟ وما هي أغرب 10 أفلام في 2019؟

حراس المرمى: خلال الثلاثين عاماً التي لم يحصل فيها ليفربول على لقب الدوري الإنجليزي شهد الفريق كوارث عدة في مركز حراسة المرمى، إلى جانب مشكلة غياب حارس المرمى الأساسي الذي يمكن الاعتماد عليه. وأفضل مَن مرّوا على ليفربول خلال تلك الفترة دوديك وبيبي رينا، كانت بدايتهما ممتازة مع الفريق، ولكنهما فقدا الكثير من مستواهما قبل أن يغادرا ليفربول.

ميغان وهاري يمارسان حياتهما بعد "الملكية": اصطحبت ميغان ماركل طفلها آرتشي وكلبيها للتنزه في مدينة فانكوفر الكندية، بينما كان زوجها الأمير هاري يهبط من طائرة وصلت إلى كندا، ليلة الإثنين 20 يناير/كانون الثاني 2020، بعد قيامه بآخر المناسبات الملكية الموكلة إليه في لندن. فيما تابعت صحيفة The Daily Mail البريطانية الجدل حول ما إن كان دافعو الضرائب البريطانيون أو الكنديون هم من سيدفعون نظير الحماية الشخصية لدوقة ساسكس، التي تتكلف ما يقرب من 4 ملايين دولار سنوياً.

مطبخ دافوس: يقدم مطبخ دافوس حوالي 8 آلاف وجبة للحضور، الذين يتنوعون ما بين قادة العالم، ووفود مصاحبة، وعاملين، وأطقم حراسة، وإعلاميين، في المنتدى الاقتصادي العالمي. حسب التقرير الذي نشره موقع قناة CNBC الأمريكية، فقد قال الرجل المسؤول عن إطعام نخبة العالم في دافوس الإثنين، 20 يناير/كانون الثاني 2020، إنهم لا يقدّمون وجبات المطاعم الراقية، ولا يقدّمون الكافيار أو كبد الإوز.

تحميل المزيد